صورة المرأة في إعلانات رمضان.. "خادشة للحياء" - E3lam.Com

أمنية الغنام

رصدت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة المؤشرات الأولية لصورة المرأة في الأعمال الرمضانية سواء على مستوى الدراما أو البرامج أو الإعلانات، موضحة أنه مع سيطرة شركات الإنتاج الخاصة على انتاج وتسويق المسلسلات على القنوات الفضائية ومع ظهور التصنيف العمري لأول مرة على الشاشات، تم تناول ١٨قضية تتعلّق بالمرأة المصرية من بينها العنف والتحرش والابتزاز من مجمل ٣٠عمل درامي.

إعلام دوت أورج يعرض أبرز ملامح هذا الرصد:

١- شوّه مسلسل “الحرباية” سمعة المرأة في الأحياء الشعبية حيث تزوجت البطلة أكثر من مرة في وقت واحد كما انتشرت به المشاهد المليئة بالمخدرات والألفاظ والملابس الكاشفة الخارجة.

٢-“هربانة منها، ريّح المدام، إزاي الصحة” مسلسلات ركزت على المشكلات الاجتماعية للأسرة.

٣- “اللهم إني صائم، لأعلى سعر، هذا المساء”، مسلسلات أبرزت الخيانة الزوجية وكأنها نمط منتشر في المجتمع المصري.

٤-ظهور المرأة في بعض المهن بصورة سلبية حتى أن بعض النقابات تقدمت ببلاغات للنائب العام ،مثل مهنة مضيفة طيران في “أرض جو” ومهنة التمريض في “هربانة منها” و”وضع أمني”، وسيدات الأعمال كمتحايلات على القانون مثل مسلسلي “ظل الرئيس” و”طاقة نور”.

٥- “عفاريت عدلي علّام ، في اللا لا لاند ، طاقة نور وريّح المدام”، أعمال درامية رسّخت لفكرة الزوجة النكدية.

٦-أما مسلسل “خلصانة بشياكة” فأظهر المرأة كمعادية للرجل في عقود ما بعد الحرب العالمية الثالثة بشكل ” فانتازيا”.

٧- حوالي٥١٣ مشهد أظهر ممارسة العنف ضد المرأة مابين سب أو التعامل بشكل غير لائق مثل “عشم إبليس” ولأعلى سعر” وصولاً للضرب من الزوج أو الأخ أو الأم مثل “الحلال، الحرباية، وضع أمني ، الحساب يجمع”.

٨- الرجل مصدر العنف الأبرز نحو المرأة حيث تعرضت للتحرش اللفظي والمادي في حوالي ٥١مشهداً في أكثر من مسلسل ” الحلال، الحرباية، أرض جو”.

٩-قدم مسلسل “حلاوة الدنيا” نموذجا إيجابياً للمرأة المقاومة لمرض السرطان والذي لعبت دورها الفنانة هند صبري في شخصية “أمينة” كما عكست الفنانة يسرا الجانب الإيجابي في مساعدة الغير في مسلسل “الحساب يجمع”، وظهرت الفنانة منّة شلبي كمثال للزوجة المخلصة في “واحة الغروب”.

على مستوى الإعلانات:

-وفقاً لرصد القومي للمرأة ودون أن يصرّح باسم المنتج فإن معظم الإعلانات التجارية التي تناولت المرأة بصفة أساسية في منتجاتها “خادشة للحياء” مثل إعلان الصلصة .

-تحمل بعض الإعلانات قيم مسيئة للمرأة والأسرة المصرية مثل الشعار الذي رفعه إعلان “اختاري صح” في دعوة للمرأة للتخلي عن بيتها والاشمئزاز من الزوج لتعرّقه.

على مستوى البرامج:

جاء برنامج رامز تحت الأرض وهاني هز الجبل الأكثر إساءة سواء بكم الألفاظ النابية التي ذكرت فيه أو الصورة غير اللائقة لبعض الفنانات على مستوى الملبس وظهر ذلك واضحاً في حلقتي الفنانة فيفي عبده والفنانة نسرين أمين.