الاسم الحركي لجمال عبد الناصر أثناء انضمامه للإخوان

أكدت الحلقة الرابعة من مسلسل “الجماعة 2″، التي عرضت مساء أمس، الثلاثاء، على انتماء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لجماعة الإخوان المسلمين، وأن اسمه الحركي فيها كان “زغلول”.

التفاصيل تم كشفها خلال حوار “عبد الناصر” مع صديقه حسن العشماوي عضو جماعة الأخوان، حيث يرحب به الأخير باسمه الحركي ويمازحه من خلاله، ثم يتوالى الحوار فيطلب منه عبد الناصر أن يكشف له عن المسؤول عن تنظيم الإخوان داخل الجيش، ويوضح أن ما قامت به الجماعة من عمليات اغتيال كان هدفه خدمة مصالح الجماعة فقط.

ويكشف “جمال” عن انتماؤه للجماعة لاعتقاده بأن لهم دور وطني، لكنه لم يثبت له ذلك حتى الآن، وفي نهاية الحوار يكشف “العشماوي” له عن المسؤول عن تنظيم الإخوان داخل الجيش، وهو محمد أنور السادات.

كما يتم التطرق خلال الحلقة لشخصية سيد قطب، حيث يُشار إلى أنه غير معروف أصله، ولا يحب الإخوان حتى أنه شكك في مؤسس الجماعة حسن البنا.

الجزء الثاني من “الجماعة” يُركز علي مسيرة الجماعة بعد وفاة مؤسسها حسن البنا، حيث تبدأ أحداثه بعد وفاة “البنا”, ثم يرصد فيه المؤلف وحيد حامد، تولى المرشد الثاني حسن الهضيبي حكم الجماعة، وعلاقة الإخوان بجمال عبد الناصر وكيف كان يتعامل معهم وثورة 1952؛ فالجزء الثاني عبارة عن ثلاث مراحل لثلاثة عهود: “الإخوان والملك”، “الإخوان وعبد الناصر”، “الإخوان والسادات”، وبإعدام سيد قطب ينتهي الجزء الثاني.

من أبرز الشخصيات السياسية في المسلسل، “حسن الهضيبي” يجسده عبد العزيز مخيون، و”سيد قطب” يجسده محمد فهيم، و”زينب الغزالي” تجسدها صابرين، و”الملك فاروق” يجسده محمد البياع، و”جمال عبد الناصر” يجسده الفنان الأردني ياسر المصري.

“الجماعة 2” من بطولة كل من عبد العزيز مخيون، صابرين، ياسر المصري، أحمد عزمي، طارق عبد العزيز، محمد فهيم، رياض الخولي، محمد الشرنوبي، نضال الشافعي، ويشارك إياد نصار بطل الجزء الأول كضيف شرف، من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف البنداري.