الصدمة.. أم ترمي ابنها بسبب الفقر

أحمد حسين صوان


رصدت حلقة اليوم الإثنين، من برنامج “الصدمة” في موسمه الثاني، الذي يُعرض حصريًا عبر فضائية “MBC مصر”، الأمهات اللاتي يواجهن الفقر، ويلجأن إلى عرض أطفالهن للبيع، أو إلقاءهم أمام المساجد، بسبب عجزهن عن تلبية احتياجاتهم بسبب الفقر.

وضعت مُمثلة “الصدمة” رضيعها، أمام باب أحد المساجد في مصر، مُعلنة شكواها بأن لديها خمسة أطفال، وليست لديها القدرة على تلبية احتياجاتهم، وذلك لمعرفة ردود فعل المارة، إلا أن البعض تجاهل ذلك الموقف في بداية الأمر، وسط نظرات اندهاش وتعجب فقط. هاجم البعض تلك المُمثلة، بسبب افتقادها للإنسانية والرحمة، وأن ذلك الموقف يُشبه طعن شخص بآلة حادة في صدره، ولن تشعر بـ”بركة” الأموال، حال التخلص من الرضيع، فضلًا عن ضرورة إدراك قيمة ونعمة وجوده في حياتها، لأنه يوجد أشخاص يتمنون أن يرزقهم الله طفلًا.

سعى أحد الشيوخ لإقناع تلك السيدة، بالتراجع عن ذلك القرار، لكن حجتها كانت الفقر، حتى تلقت عرضًا من أحد المُعتربين المُقيمين في مصر، بمنحها راتب شهري، خاص بالرضيع، مُبديًا غضبه الشديد منها بسبب قرارها الذي وصفه بـ”غير الإنساني”.

كشف الفنان كريم كوجاك، أحد مُقدمي البرنامج، حقيقة الموقف للناس، بعد تفاعلهم وتأثرهم الشديد مع الرضيع، حيث سأل الشخص الذي قرر منحه راتب شهري عن السبب، وقال: إن تعاليم الدين تحث الجميع على فعل ذلك، ولا يمكن أن يقف عاجزًا أمام ذلك المشهد، والفقر ليس مُبررًا للاستغناء عن الأبناء.