نجوم بـ"دورين" في الجماعة (1) و(2)

 

لا يقل الجدل الذي طال الجزء الأول من مسلسل “الجماعة”، عقب عرضه في رمضان 2010، عن الصخب الذي يصاحب الجزء الثاني منه الآن، رغم أنه مازال في بداية عرضه على الشاشات.

وفي الأصل؛ أغلب الأعمال الفنية التي تمس التاريخ، تكون موضع نقد حاد، لا سيما إذا تناولت سيرة جماعة مثيرة للجدل طوال تاريخها مثل “الإخوان المسلمين”، والتي تمكنت لعقود عدة من إحداث تأثير كبير على الساحة الدعوية والسياسية والاجتماعية في مصر.

لكن بعيدًا عن التأصيل التاريخي لما يتناوله العمل، وبالتدقيق في الجانب الفني قليلًا؛ تحديدًا من خلال تتر المسلسل بالتزامن مع عرض أولى حلقات الجزء الثاني منه مساء أمس، السبت، نكتشف تكرار ظهور عدد من الفنانين في كلا الجزأين، وبأدوار مختلفة، رغم أن بعضها شخصيات محورية في جزئيّ “الجماعة”.

في “الجماعة 2” يتم رصد كل من شاركوا في التمثيل في الحلقة، ويتم عرض أسماؤهم في تتر النهاية حسب ظهورهم؛ لذا يرصد إعلام دوت أورج قائمة النجوم الذين جسّدوا شخصيات مختلفة خلال جزئيّ المسلسل الأول والثاني، وفقًا لتتر الحلقات (مع التحديث).

1- عبد العزيز مخيون

جسّد الفنان عبد العزيز مخيون خلال الجزء الأول من “الجماعة”، شخصية بهجت السواح رجل الأعمال الذي ينتمي لقيادات “الإخوان المسلمين”، ويعتبر “وزير مالية” الجماعة، حيث يتخذ من نشاطه التجاري الكبير واجهةً قانونية لجذب الأموال التي يتم توريدها كمصادر دخل لتمويل نشاطات الجماعة، لكن في الجزء الثاني ظهر بشخصية حسن الهضيبي المرشد الثاني للإخوان المسلمين.



2- محمد فهيم

جسّد الفنان محمد فهيم خلال الجزء الأول من “الجماعة” شخصية الشاب الإخواني “المتشدد” علاء حمدي الفوال، والذي يتم استدعاؤه للنيابة للتحقيق معه على خلفية العرض العسكري لجماعة الإخوان بجماعة الأزهر عام 2006.

ورغم أن ظهوره كان كضيف شرف في مشهد واحد، إلا أنه في الجزء الثاني تناول شخصية محورية في العمل، وهي شخصية المفكر الإخواني سيد قطب، والذي ينتهي الجزء الثاني من المسلسل بمشهد إعدامه.

 

 

3- ماهر سليم

ظهر الفنان ماهر سليم خلال الجزء الأول من العمل، مجسدًا شخصية سكرتير مرشد جماعة الإخوان مهدي عاكف، أما في الجزء الثاني فقد جسد شخصية “الدماطي” سكرتير رئيس الوزراء إبراهيم عبد الهادي مستشار الملك.