شاهد: تبعات اغتيال "البنا" في الحلقة الأولى من "الجماعة 2"

إيمان مندور

بدأ عرض الجزء الثاني من مسلسل “الجماعة 2” على قنوات “ON E” و”أبوظبي” و”روتانا خليجية” خلال شهر رمضان الحالي، حيث عُرضت أولى الحلقات أمس، السبت.

تناولت الحلقة الأولى تبعات اغتيال حسن البنا مؤسس الجماعة، حيث يعتقد النظام الحاكم أنه بموت “البنا” فإن الجماعة قد انتهت؛ ولكن يبدأ التنظيم فى التفكير لاغتيال الملك فاروق ورئيس الوزراء، وفي سرعة لم الشمل مرة أخرى، وذلك من خلال أحد القادة، فضلا عن إعلان المستشار حسن الهضيبي (عبد العزيز مخيون) عن عزمه الانضمام إلى الإخوان.

الجزء الثاني من “الجماعة” يُركز علي مسيرة الجماعة بعد وفاة مؤسسها حسن البنا، حيث تبدأ أحداثه بعد وفاة “البنا” بيوم واحد, ثم يرصد فيه المؤلف وحيد حامد، تولى المرشد الثاني حسن الهضيبي حكم الجماعة، وعلاقة الإخوان بجمال عبد الناصر وكيف كان يتعامل معهم وثورة 1952؛ فالجزء الثاني عبارة عن ثلاث مراحل لثلاثة عهود: “الإخوان والملك”، “الإخوان وعبد الناصر”، “الإخوان والسادات”، وبإعدام سيد قطب ينتهي الجزء الثاني.

من أبرز الشخصيات السياسية في المسلسل، “حسن الهضيبي” يجسده عبد العزيز مخيون، و”سيد قطب” يجسده محمد فهيم، و”زينب الغزالي” تجسدها صابرين، و”الملك فاروق” يجسده محمد البياع، و”جمال عبد الناصر” يجسده الفنان الأردني ياسر المصري.

“الجماعة 2” من بطولة كل من عبد العزيز مخيون، صابرين، ياسر المصري، أحمد عزمي، طارق عبد العزيز، محمد فهيم، رياض الخولي، محمد الشرنوبي، نضال الشافعي، ويشارك إياد نصار بطل الجزء الأول كضيف شرف، من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف البنداري.