وزير النقل يكشف المخرج الوحيد لأزمة خسائر السكة الحديد - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن نقل البضائع عن طريق السكة الحديد هو من أهم الأمور الموجودة في وزارة النقل، مؤكدًا أنه يسعى إلى تفعيل نقل البضائع عن طريق كلا من النقل البري باستخدام القطارات أو النقل النهري عن طريق نهر النيل.

أشار “عرفات” خلال لقاءه ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “Extra News”، اليوم السبت، إلى أن حاويات النقل عن طريق السكة الحديدية تحمل ما يقرب من 1200 طن من البضائع، مبينا أنه يفعل على قدر الإمكان حركة قطارات البضائع، وذلك لأنها تعتبر الملاذ الوحيد للخروج من مأزق الخسائر الخاصة بقطاع السكة الحديد ككل.

نوه وزير النقل، بأنه لم يهتم لفترة طويلة بهذا القطاع، حيث زاد الأهتمام بقطاع الركاب فقط، لافتا إلى أن هناك نجاحات كثيرة جنتها الوزارة من خلال شبكة الطرق التي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائها في عام 2014حيث تم عمل 2700 كيلو من الطرق في المرحلة الأولى، ومن المقرر إضافة 1500 كيلو أخريين في المرحلة الثانية و2700 كيلو أيضا في المرحلة الثالثة، قائلا: “بنتكلم عن زيادة مطردة في النقل.. وعاوزين نحافظ على شبكة الطرق أيضا”.

في نفس السياق، أكد الدكتور هشام عرفات، أن هناك تنسيق مع وزارة التموين يهدف من خلاله نقل السلع التموينية وذلك عن طريق نهر النيل، مشيرا إلى أننا في حاجة إلى زيادة عمليات النقل، وأن السكك الحديدية وحدها لا تكفي في عمليات النقل هذه لذلك لجأوا إلى النقل النهري.

نوه بأنهم في حاجة إلى تطوير البنية التحتية للسكة الحديد حتى يتمكنوا من نجاح هذا التنسيق ونقل البضائع التموينية، مشيرا إلى أنهم في حاجة ماسة إلى أزدواج للخطوط السكك الحديدية وإحلال جميع القضبان الحديدية والخشبية بفلنكات خرسانية وذلك حتى تتمكن من تحمل رفع الأحمال الثقيلة، وضرورة الأهتمام بالأشارات ومزلقانات السكك الحديدية لتوخى الحذر والسلامة على المارة.