فيديو: التلفزيون الإماراتي يعرض فيلمًا عن تاريخ الإخوان 

عرض تليفزيون أبوظبي الإماراتي، مساء أمس الأحد، الجزء الأول من الفيلم الوثائقي “دهاليز الظلام”، الذي كشف خفايا تأسيس فرع تنظيم جماعة الإخوان المسلمين في الإمارات، وشهادة بعض الأكاديميين والمختصين عنه، وقرار الدولة بحله، بعد تورط عدد من المواطنين في التآمر ضد الدولة لصالحه.

بدأ التقرير بمقولة لحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين: “شن حرب على كل زعيم أو رئيس أو هيئة لا تستجيب لدعوتنا وسنعلنها خصومة لا سلم فيها ولا هوادة حتى يفتح الله بيننا وبين قومنا بالحق”، واستعان الفيلم بمشاهد تمثيلية تخيلية، عن أسرار توغل الجماعة في الإمارات، وتجنيد بعض أبنائها، لاستغلالهم ضد قادتها، ومصلحتها.

أشار الفيلم التسجيلي إلى صدمة الشعب الإماراتي، بعد استيقاظه على خبر القبض على مجموعة سرية من أبناء الدولة، تابعين للإخوان المسلمين، يتآمرون ضد نظامها، قبل 80 عامًا.

استعرض التقرير بداية جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مستعينين بخلفية موسيقية لأغنية الفنانة المعتزلة شادية، “أصله معداش على مصر”، مرفقة بفيديوهات أبيض وأسود تعود لحقبة 1928، بدء تكوين الجماعة الأول، تلاه تسجيلًا صوتيًا لحسن البنا.

تحدث عدد من الأكاديميين والمختصين في الشأن السياسي خلال الفيديو، متناولين شخصية حسن البنا، وأطماعه السياسية كما وصفوها، وكذلك تاريخ الجماعة، وتأثيرها على تفكيك المجتمعات العربية، بعد تقسيمهم لها بمن يتبعهم، ومن ضدهم والذين وصفوهم بدار الكفر.