تعرف على قصة أول شريط كاسيت في مصر

شروق مجدي

قال الفنان حسام حسني، إن ذكرياته مع “الووكمان” ترتبط بحبه الشديد لسماع المزيكا، وكانت المزيكا في منزله لا تسمع إلا في أوقات محددة، وبعدما اشتد الخلاف مع والده حول ذلك الموضوع اقترح عليه أن يشتري ذلك الجهاز.

أضاف خلال حلقة الجمعة من برنامج “ده كلام” الذي يعرض على قناة dmc ، وتقدمه الإعلامية سالي شاهين، أن والده وافق على الاقتراح بمجرد سماعه لأنه كان يرغب في أن ينتهي ذلك الإزعاج، لكن والده استغل وجود الووكمان طوال الوقت ليستمع إلى محمد عبد الوهاب، فأصبح ملكية خاصة لوالده.

أشار إلى أن سبب شهرته كان شريط الكاسيت، فهو ينتمي إلى ذلك الجيل، لأن قبل ذلك كان يتم تسجيل الأغاني إما في الإذاعة أو على اسطوانات للجرامافون، وكان من الصعب للفنانين المغمورين أن يقدموا أغانيهم بإحدى تلك الطريقتين، فاختراع شريط الكاسيت سهل عليهم الكثير.

أكد أن شريط الكاسيت وُجد في مصر من أجل الفنان أحمد عدوية، لأنه أول من سجل أغانيه على شريط وقام الناس بشرائه وسماعه، وكان ذلك من خلال شركة صوت الحب، ومنتجها عاطف منتصر، وكان ذلك في أواخر الستينات، مما يعني أن عدوية سجل له أول شريط كاسيت قبل الفنان عبد الحليم حافظ والفنانة أم كلثوم.