رشا نبيل : إقالة رئيس جامعة الأزهر "انتصار للوسطية"

أحمد شعبان

قالت الإعلامية رشا نبيل، إن القرار الذي اتخذه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بإعفاء القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد حسني من منصبه، على خلفية وصف “حسني” للباحث إسلام بحيري “بالمرتد”، يعد انتصارًا للحقوق والمباديء الوسطية من قبل شيخ الأزهر، الذي انتفض بعد هذه التصريحات.

أضافت خلال تقديمها حلقة اليوم الجمعة، من برنامج “كلام تاني”، الذي يعرض على شاشة “دريم”، أن الموقف الأساسي لشيخ الأزهر هو عدم تكفير أي شخص، وأنه بالرغم من أن “حسني” قدم اعتذارًا إلا أن الإمام الأكبر رأى أن القرار الصائب هو إعفاء “حسني” من منصبه، وتكليف الدكتور محمد المحرصاوي كقائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر.

ولفتت “نبيل” إلى أن “المحرصاوي” الذي كان عميدًا لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، شهدت الكلية في عهده تطورًا كبيرًا وأصبحت من أفضل الكليات على مستوى الجمهورية، مضيفةً أن فكره يتسم بالوسطية والاستنارة والاعتدال. وأكدت على أنه ينبغي أن يصل الفكر الوسطي المستنير للإمام الطيب، إلى كافة أركان مؤسسة الأزهر.

وأعربت عن فخرها بالإمام الأكبر بعد هذا القرار، موضحةً أن مكانته تزداد علوًا في السماء، وأنه بالرغم من مهاجمة “بحيري” له، إلا أنه تجاوز عن كل ذلك وانتصر للوسطية والفكر المستنير. وتابعت أن الدكتور أحمد الطيب لا يحتاج لمن يقوم بالدفاع عنه، وإنما هو شرفٌ لمن يريد الدفاع عنه وعن مؤسسة الأزهر.