متصل لـ سعد الدين الهلالي: لا تلوي رقبة الدين عشان السياسة

وجه متصل يُدعي “يوسف” من محافظة كفر الشيخ، نقدًا شديدًا للدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عقب حديث الأخير عن ضرورة الحد من كثرة الإنجاب، كما وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي في بعض تصريحاته.

سأل المتصل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل يوم”، الأربعاء، من تقديم الفنانة رجاء الجداوي عبر قناة “ON E”، عن رأي “الهلالي” في قول الله تعالى “ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقهم وإياكم”، وفي آية أخرى “نحن نرزقكم وإياهم”، مستنكرًا حديثه عن مواجهة كثرة الإنجاب لأن الدولة تريد ذلك، رغم أن الله أمرنا بتعمير الكون.

وانتقد “يوسف” موقفًا حدث أثناء الحلقة، عندما ذكر الشيخ حديث الرسول “صلى الله عليه وسلم الذي يقول: “تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة”، فردت رجاء “لأنها غير متخصصة” على حد قوله، وقالت هذه “المقولة” ولم تقل هذا “الحديث”، مضيفًا “وسعادتك لم ترد عليها وتقولها ده مش مقولة ده حديث لسيدنا رسول الله”.

اختتم المتصل حديثه قائلاً “على كل حال يا مولانا إذا كنت حضرتك عاوز تلوي رقبة الدين عشان السياسة أو عشان الدولة فأرجوك لا تفعل ذلك”.

من جانبه، علّق “الهلالي” على كلام المتصل، موضحًا أنه ليس من حقه أو من حق غيره أن يلوي ذراع الدين من أجل السياسة، مضيفًا “بس هو مش من حقه إنه يرهبني أو يرهب غيري عشان ما ينقلش المعلومات للناس”.