لماذا رفضت "ميركل" ارتداء الحجاب أمام ملك السعودية؟

لم تلتزم المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، باللباس السعودي للمرأة، خلال محادثاتها مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم أمس الأحد، حيث يقضي القانون السعودي، بضرورة ارتداء النساء رداءً كاملًا وتغطية رؤوسهن في الأماكن العامة.

لكن السيدة ميركل أصبحت الأحدث في سلسلة من السياسيات الغربيات من النساء اللاتي تركن رؤوسهن مكشوفة عند زيارتها لمدينة جدة، بحسب ما جاء تقرير لصحيفة “إندبندنت” البريطانية، حيث كانت قد رفضت تيريزا ماي ارتداء زي العباءة التقليدي في زيارتها للبلاد في وقت سابق من هذا الشهر، في حين رفضت هيلاري كلينتون وميشال أوباما ذلك البروتوكول.

 

وقالت ميركل إن الحجاب الكامل الذي يغطي الوجه “ينبغي حظره، أينما كان ذلك ممكنًا من الناحية القانونية”، موضحةً أنها أثارت قضية حقوق الإنسان مع القادة السعوديين، مثل نظام عقوبة الإعدام في البلاد، ودور المملكة في الحرب اليمنية التي شردت ما لا يقل عن مليوني شخص بحسب الأمم المتحدة.

 

وبالإضافة إلى الاجتماعات مع حكام البلاد، التقت ميركل أيضًا بسيدات أعمال سعوديات، وعلقت: “إن لدي انطباع بأن البلاد تمر بمرحلة تغيير وأن هناك الكثير مما هو ممكن الآن منذ أكثر من عام، بيد أنه ما زال تحقيق ما نفهمه كمساواة بعيد”.