محمد عبد الرحمن: هذه المشكلة الحقيقية في الإعلام - E3lam.Com

أحمد خليفة

قال المحلل الإعلامي محمد عبد الرحمن، رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج إن الحرية تتمثل في قول الحقيقة، وإن المشكلة الحقيقية في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الآن أنها خلطت بين مفاهيم كثيرة وأحدثت فوضى كبيرة، لافتًا إلى أن هذا يتطلب وجود قوانين تقنن مفهوم الحرية الإعلامية.

وأكد “عبد الرحمن” أنه يرفض تعبير “المواطن الصحفي” ويراه “موضة” أضرت المهنة ولم يستفد منها الرأي العام،  مُشيرًا إلى أن تأثير التليفزيون يتراجع بشكل ملحوظ أمام الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإلكتروني.

من جانبه، قال فهد الشارخ المدير الشريك لمؤسسة تيك انفيست الكويت إن سقف الحرية أهم ما تسعى إليه وسائل الإعلام، وأن المتحدث أصبح مسؤولا بشكل مباشر أكثر عما يقوله، مُشيرًا إلى أن وسائل الإعلام أصبحت تُستغل سياسيًا في الدعاية والترويج، مُتابعًا: “البعض قد يستغل وسائل الإعلام الحديثة بشكل سلبي وهو ما يعني أنها تحتاج إلى قوانين تحد من مثل تلك الممارسات كما يجب أن يتم التركيز على الاستثمار في الإعلام الحديث”.

جاء ذلك خلال الجلسة الثانية التي أقيمت صباح اليوم، الأحد بالملتقى الإعلامي العربي في دورته الـ14، تحت عنوان “الإعلام.. الأثر.. التغيير.. التعبير.. الصحافة بين الورقي والإلكتروني”.

وشارك في الجلسة رئيس تحرير موقع عمون الأردني سمير الحياري للحديث عن منصات التواصل الاجتماعي، ومن البحرين المحرر المسؤول في صحيفة الأيام الإلكترونية راشد نبيل الحمر، والمحلل الإعلامي ورئيس تحرير إعلام دوت أورج محمد عبد الرحمن، وسلطان سعد القحطاني ناشر موقع الرياض بوست، وأدار الحوار الإعلامي الكويتي محمد الوسمي.