أهم البنود المقرر مناقشتها في اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة

نورا مجدي

ذكر الدكتور عصام الدين فرج عضو الهيئة الوطنية للصحافة أهم النقاط والموضوعات التي سيتم مناقشتها، حيث من المقرر أن يعقد غدا أول اجتماع للهيئة الوطنية للصحافة بعد أداء اليمين الأربعاء الماضي أمام مجلس النواب.
 
وقال عضو الهيئة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان مقدم برنامج “8 الصبح” المذاع على شاشة dmc صباح اليوم الثلاثاء، إن جلسة الغد يفرضها القانون حيث إنه من المطلوب خلال أقل من شهر بعد الجلسة الأولى الانتهاء من النظر في مشروع قانون الإعلام والصحافة والذي انتهى مجلس النواب من إعداده والمطلوب منه أخذ رأي الثلاث هيئات، فهذه أولوية لا بد من الانتهاء منها خلال هذا الشهر.
 
أضاف أن الساحة الصحفية جميعها تتطلع بتفاؤل كبير لإنهاء التردي والمشاكل التي تواجه هذه المؤسسات، وأكد على ضرورة ضخ دم جديد فيها لإيجاد أسلوب وخطة يضمن لنا تنمية وتطوير تلك المؤسسات، وعلى رأسها إمكانية دراسة تغيير القيادات التي تدير المؤسسات من رؤساء تحرير ورؤساء مجالس الإدارة.
 
أما فيما يخص ميثاق الشرف فصرح عضو الهيئة الوطنية للصحافة بأن النقابات هي المسئولة بصفة عامة على إصدار مواثيق الشرف، وهناك نص صريح في قانون 96 لازال ساري حتى الآن يقول إن من يخالف ميثاق الشرف يخضع للمساءلة، فهذه سلطة النقابة فهي المسئولة عن تفعيل أي عقوبات حفاظا على حق رعاية المهنة.
 
واختتم عصام الدين فرج قائلا إن من حق الهيئة أن تبادر في النظر في أي مخالفة بالميثاق والطلب من النقابة للتحقيق في هذا الشأن وتوقيع ما تراه من عقوبات وكذلك من حقها تلقي شكاوي الصحفيين، أو المبادرة بملاحظات أما النقابة فهي المسؤلة أولا وأخيرا عن المهنة.