عدد براءات الاختراع في مصر سنويًا - E3lam.Com

شروق مجدي

قال محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن هناك 2000 طلب لبراءات إختراع يتم تقديمها لمكتب براءات الإختراع المصري سنويًا، مشيرًا إلى أن ذلك رقم قليل جدًا في دولة مثل مصر، بها كل تلك الجامعات.

أضاف خلال استضافته في برنامج “صباحك مصري” الذي يعرض على قناة mbc مصر 2، أن هناك شروط لتسليم بطاقات براءات الإختراع، لأنه يجب أن تكون الفكرة مبتكرة وجديدة وتمثل فائدة للمجتمع، ومن أجل ذلك يمكن أن تستمر براءة الإختراع لأكثر من 4 سنوات حتى يتم دراسة الاختراع بصورة جيدة.

أشار إلى أن الحصول على براءة الاختراع يعني عقد من الدولة للشخص أن تلك الفكرة هي ملكية خاصة له لا يجوز لأحد أن يبيعها أو ينفذها بدون موافقة منه، فهي صك ملكية لهذا الاختراع، وتعتمد الفكرة لدى الجمعيات الدولية.

أكد أن ترتيب مصر في البحث العلمي هو 127 من أصل 140 دولة، لأنها لا يصدر عنها عدد كبير من الاختراعات، مؤكدًا أن براءة الاختراع تصدر باسم الباحث ثم الجهة التابع لها ثم الدولة.

وعن عدد براءات الاختراع أشار إلى أن مصر يصدر عنها حوالي 100 براءة في العام، وهو عدد ضئيل جدًا، وذلك على الرغم أن مصر من أفضل 50 دولة في البحث العلمي، كأوراق بحثية تقدم من خلال الهيئات المختلفة، ولكن الاختراعات ترتبط بالاستثمار التكنولوجي.