أول تعليق من جمال سليمان على الأزمة السورية

إيمان دياب

قال الفنان السوري جمال سليمان، إن أكبر خطأ في التحليل السياسي بشأن الأزمة السورية هو مناقشة كل فصل من فصول هذه الحرب بمعزل عن الفصول المتلاحقة والمترابطة والمسببة لبعضها، وما غير ذلك، فليس لدينا صورة كلية عما يحدث في سوريا، مؤكدا أنه يشعر بالألم الشديد في أن قوة أجنبية انتهكت سيادة وطنه قائلا: “أُحمل بشكل أساسي النظام السوري مسئولية ذلك”.

أكد “سليمان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منة فاروق ببرنامج “صباح دريم”، الذي يعرض على شاشة دريم، صباح اليوم، السبت، أن ليس من الطبيعي على أي شخص لديه حس وطني أن يكون سعيدا بأن هناك قوة أجنبية تضرب بلده، مشيرا إلى أن هناك جملة شهيرة من مسلسل “ملوك الطوائف” تقول “الطُغاة هم جسر الغُزاة”.

أشار إلى أن المتظاهرين السوريين كانوا ينتظرون التعامل مع ما يحدث في سوريا على أنها قضية دولية كما جرى في العراق سابقا، موضحا بأن هناك أكثر من 10 أعلام مرفوعين في سوريا وذلك غير علم داعش وجبهة النصرة وغيرها من جماعات إرهابية، مؤكدا على أننا أمام حرب كبيرة ومتعددة الأغراض والأطراف.

في نفس السياق، أضاف “سليمان” أن هذه الحرب ليست من أجل سوريا فقط إنما من أجل رسم شكل من أشكال النفوذ والتموضع الإقليمي في الشرق الأوسط، منوها بأنه يسمع حكايات من المحللين السياسين بشأن الأزمة السورية وأن جميعها حكايات وتحليلات خاطئة تُتخذ بشكل عاطفي مبتذل، واصفا الأمر بأنه حكاية معقدة جدا.

لفت “سليمان” إلى أن النظام السوري غير قادر على الاستيعاب والتصور بأن هناك صفحة من تاريخ سوريا الحديث يجب أن تطوى لصالح سوريا الديمقراطية ودولة المواطنة واحتراما لإرادة الشعب السوري ورغباته، قائلا: “نحن في دوامة العنف منذ سنوات”.