من الأراجوز لأبلة فاهيتا.. نجوم اختفوا وراء الدمى

رباب طلعت
منذ القرن العاشر تقريبًا، مع بدء تدوين الرحالة عن مصر ومنهم التركي أولياجيلي، امتلأت مدوناتهم بالإشارة إلى العلاقة المجهول تاريخها بين شعبها والدمى، المستخدمة وقتئذ للتخفيف عن المرضى في المستشفيات وتسليتهم، والتي تطورت بعد ذلك لتصبح فنًا لحكي القصص في المدن والقرى، ومنها إلى شاشات التلفزيون، سواء في برامج الأطفال، أو مسلسلاتهم، وصولًا لبرامج المواهب والمنصات الإعلامية المستقلة.

من منطلق تلك العلاقة الوطيدة، بين المصريين والعرائس، يرصد “إعلام دوت أورج“، مراحل تطورها وأشهر النجوم الذين اختفوا وراء الدمى.

الأراجوز
بالرغم من عدم التوصل لتاريخ فعلي لبدء ظهور الدمية الأشهر “الأراجوز”، والذي قيل إنه تحريف لاسم “قراقوش”، وزير صلاح الدين الأيوبي، الذي ضُرب به المثل في الغباء والظلم، فاستخدمها الشعب للتخفيف عن ثقل أيامهم في عصره، إلا أنها استمرت لليوم، كدلالة على أحد أنواع الفن المصري، الذي اهتمت بإظهاره السينما المصرية قديمًا، ففي فيلم “الزوجة الثانية”، في 1967، روى “الأراجوز” قصة “فاطمة” مع “العمدة”، والتف حوله الكبار والصغار يشاهدونه باهتمام، في إشارة لمكانة ذلك الفن في القرى وقتئذ.

 

لم يقتصر “الأراجوز” على “الحكي” فقط، أو القرى والبسطاء، بل كان وسيلة للتسلية أيضًا في المدينة، فمسرح العرائس، ظهر عام 1959، في أحد مشاهد فيلم “كل دقة في قلبي”، حيث شارك فيه الفنان محمد فوزي، ليضحك الجمهور الذي كان أشبه بجمهور المسرح، أو مستمعي المطربين الكبار، من فئات مختلفة، ومنهم سامية جمال التي استمعت له في الراديو باهتمام بالغ.

كذلك استخدم الفنان الراحل “شكوكو” في نفس الفترة الزمنية، لتقديم “مونولوجاته” الخاصة أمام الجماهير، ليغني “خطابك كتير وقالولي تستاهلي الدهب واللولي”، كناية عن كونه جزءا أصيلًا من ثقافة الشعب.

ومع الجماهيرية الرائجة لفن “العرائس” في مصر، في الستينات، طلب منظمو المهرجان العالمي للعرائس في بوخارست أن يقدم المصريون عرضاً للعرائس، ليقرر وقتها مصمم العرائس ناجي شاكر، الذي ربطته علاقة صداقة بصلاح جاهين، طرح فكرة تحويل أوبريت “الليلة الكبيرة”، الذي أطلقه في الخمسينات في الإذاعة المصرية، لتوثيق ظاهرة من أبرز الظواهر المصرية –الموالد- بألحان سيد مكاوي وأصوات الفنانين محمد رشدي، شفيق جلال، عصمت عبد العليم، شافية أحمد، وأطفال حي الناصرية بالسيدة زينب، إلى مسرحية “عرائس”، أبطالها 45 عروسة، عُرضت في البداية في بدروم قصر عابدين، ومنها لآخر في دار الأوبرا، ومنهما إلى خيمة في حديقة مسرح الموسيقى العربية، إلى أن أخرجها للنور المخرج صلاح السقا، على مسرح العرائس بالأزبكية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=ozD68tZz5rM

بقلظ مع ماما نجوى

بعد وفاة الإعلامية الكبيرة سلوى حجازي، أول من قيل لها “ماما” في التلفزيون المصري في الستينات، كان لابد من اختيار مذيعة أخرى لتقديم برنامجها “عصافير الجنة”، الذي كان ينتظره الأطفال، وحقق شعبية كبيرة وقتها، فظهرت لأول مرة نجوى إبراهيم، ليتحول البرنامج بعد ذلك لـ”مساء الخير”، مع “ماما نجوى” وصديقها الشهير “بقلظ”، الذي استخدمته لملاعبة الأطفال، حيث أبدع الفنان الراحل سيد عزمي، في التخفي وراء شخصية “بقلظ”، وتقديمه بصوته المحبب للأطفال، طيلة الـ25 عامًا، والذي جعله مطلوبًا من صناع دبلجة الأفلام، حتى وفاته أواخر 2011.

 

بالرغم من وفاة سيد عزمي، بسنوات قليلة، قررت “ماما نجوى” العودة مرة أخرى للتلفزيون من خلال برنامج “بيت العائلة”، على شبكة تلفزيون النهار، في 2015، ولكنها لم تتخلّ عن شخصية “بقلظ” الذي أصبح جزءًا من ظهورها على الشاشة، ولكن بصوت الفنان الشاب إسلام محيي ليستعيد “بقلظ” شبابه من جديد، وتتعرف عليه الأجيال الجديدة.

دباديبو مع ماما سامية

في الوقت الذي استخدمت “ماما نجوى”، شريكها “بقلظ”، لرفض بعض التصرفات التي يقوم بها وتعنيفه، لإرسال رسالة للأطفال، بأن تلك الصفات سيئة ويجب تركها، كانت “ماما سامية”، أو الراحلة سامية شرابي، تتودد للأطفال بـ”دباديبو”، الدب الكبير الذي أدى صوته الفنان محمد عبدالله، فكانت تجلس وسط الأطفال وتبدأ حلقتها بـ”صباح الخير يا دباديبو صباح الخير يا أطفال”، لتسلك مسلكًا آخر عن نجوى إبراهيم، بتقديمها معلومات صغيرة عن طريق المسابقات التي استخدمت فيها العرائس، من خلال برنامجها “عروستي”.

 

https://www.youtube.com/watch?v=q3mf3L3R4aU&t=1s

كرنبة مع ماما فاطمة

كانت فترة الثمانينات والتسعينات هي الأبرز في استخدام الدمى إعلاميًا، من خلال برامج الأطفال، في ماسبيرو، فبجانب “ماما نجوى”، و”ماما سامية”، كانت “ماما فاطمة”، أو فاطمة سالم، التي اصطحبت معها “كرنبة”، التي أدت صوتها ابنتها نسرين بهاء، لتقدم برنامجا طبيعيا غير مفتعل، قائم على علاقة الأم وابنتها، من خلال تصرفات الأخيرة، التي توجهها فيها والدتها بمحبة وسهولة وسلاسة، وعُرف باسم “كتاكيت”، أو “كرنبة”.

 

كوكي كاك مع إيمان الطوخي

في أواخر الثمانينات تحديدًا 1987، قدم الفنانان إيمان الطوخي، ومحمود الجندي، تجربة تلفزيونية ممتعة للأطفال بالاشتراك مع “كوكي كاك”، التي خرجت من البيضة، ولا يعرفان إلا أنها طائر، عجزوا عن تفسير نوعه، وأدت دورها الفنانة هالة فاخر، في مسلسل كوميدي غنائي يذكره أطفال الثمانينات والتسعينات جيدًا.

 

بوجي وطمطم وعم شكشك

تطورت علاقة الدمى، بالشعب المصري، بل وصلت لذروتها مع ظهور مسلسل الأطفال “بوجي وطمطم”، الذي جذب الكبار قبل الصغار، فكان الجميع يلتف حوله في رمضان، منذ بداية ظهوره في جزئه الأول في 1990، وانتظروا أجزاءه بعد ذلك، وتعلقوا بمغامرات “بوجي” أو الفنان الراحل يونس شلبي، و”طمطم”، الفنانة هالة فاخر، ونصائح “عم شكشك”، أو الفنان الإذاعي رأفت فهيم، الشخصية الأبرز تأثيرًا في المسلسل، والذي يستعيد شخصيته في شكل جديد الفنان الصاعد مصطفى خاطر خلال برنامج “شكشك شو”.

 

https://www.youtube.com/watch?v=tCfSJ2Dmvs4

في نفس السياق التربوي الذي سلكته برامج ماسبيرو، ومن ثم المسلسلات الكارتونية، ظهر أيضًا “ظاظا وجرجير”، النسخة المطورة من “بوجي وطمطم”، والذي جذب الأطفال بشكل كبير موازِ لـ”عالم سمسم”، النسخة المصرية من المسلسل الكارتوني الأمريكي الذي يحمل نفس الاسم، فيظهر “ظاظا” أو معوض إسماعيل، و”جرجير”، أو طارق إسماعيل، في عدد من المواقف التي تطلب منها حسن التصرف، ليعطيان دروسًا تربوية للأطفال.

 

https://www.youtube.com/watch?v=9jnM5HedsyI

بنتخ مع ماما سلمى

وكأحدث “ماما” في التلفزيون المصري استعانت أيضًا سلمى صباحي، في برنامجها “بنات وولاد”، المُذاع عبر فضائية “النهار one”، الذي قدمته على الطريقة “التسعيناتي”، بـ”بنتخ”، الذي يؤدي صوته وائل عوض، لجذب أطفال “الألفينات”، لإعطائهم النصائح عبر الموروث المصري، بالارتباط بشخصيات العرائس، وتنجح في ذلك بالفعل، بتحقيق جمهور عريض من الأطفال المحبين للدمية “بنتخ”.

أبلة فاهيتا

بعد سنوات طويلة من تقمص الدمى في مصر الدور التربوي، أو التعليمي، أو كما بدأت بفن الحكي وإضحاك الجماهير، تغير مسارها تمامًا خلال السنوات القليلة الماضية، بعد ظهور الدمية الأشهر حاليًا “أبلة فاهيتا”، التي ابتكرها حاتم الكاشف، الذي سعى طويلًا لإخفاء شخصيته، لتفاعل الناس مع دميته على أنها كيان حقيقي، ينسيهم كونها “عروسة” يحركها أحدهم، فـ”فاهيتا”، التي انطلقت من “السوشيال ميديا”، واشتهرت بفوازيرها “الويبة”، ومن ثم اختطفتها فضائية (cbc)، لتقدم برنامجها الأول “في الدوبلكس”، ظهرت بشكل معاكس تمامًا عن المعهود، بدور الأرملة التي تعرض محتوى من الممكن تصنيفه بأنه “للكبار فقط”، ولا يصلح للأطفال تمامًا، ومع ذلك اكتسبت شعبية كبيرة، وأصبح لها جمهورها الواسع، سواءً على مواقع التواصل الاجتماعي أو التلفزيون.

 

https://www.youtube.com/watch?v=KqLwln1Zlnk

أبانوب من مصر

بالرغم من اقتصار الحديث على الدمى في مصر في الوقت الراهن على “أبلة فاهيتا”، للكبار، و”بنتخ” للصغار، وفي الوقت الذي يسعى صناع فن “العرائس”، أو “الدمى”، لإرجاع ذلك الفن المصري ذو التاريخ العريق إلى مجده، ولكنها كلها مساعٍ لا صدى لها، لعدم اهتمام المعنيين بها، خرج أبانوب فلكس، أحد متسابقي برنامج المواهب “أراب جوت تالنت”، على لجنة التحكيم، السبت الماضي، بدميتين إحداهما ذكر والأخرى أنثى، مستغلًا موهبته في التحدث من “بطنه”، كما وصف نفسه للجنة التي استطاع نيل موافقتها، ليعيد ذاكرة المصريين لحبهم لذلك الفن، والذين وبمجرد ظهوره على المسرح، نشروا الفيديو الخاص به، ليُصبح أحد النجوم المختفين وراء الدمى المنتظرين.