بعد عقد مؤتمره الصحفي.. 31 معلومة عن الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

عقد مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، مؤتمرا صحفيا مساء أمس للإعلان عن تفاصيل دورته الثانية المُقرر إقامتها خلال الفترة القادمة وبحضور الفنانة إلهام شاهين والفنان فتحي عبد الوهاب، والمُخرجة والكاتبة عبير علي حزين، والناقدة رشا عبد المنعم، والمُخرجة عبير لطفي والنائبة والكاتبة ضُحى عاصم.

نستعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن المؤتمر الصحفي الخاص بتفاصيل الدورة الثانية للمهرجان:

تُعقد الدورة الثانية من مهرجان إيزيس الدولي للمسرح في الفترة من 16 وحتى 22 مايو الجاري في 3 مسارح بالقاهرة هي "الهناجر والطليعة والسلام".

تحمل الدورة الثانية اسم الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز، والتي تُعتبر واحدة من أهم نجمات المسرح المصري.

تترأس المهرجان المُمثلة والمُخرجة عبير لطفي، ومديرتا المهرجان المُخرجة والكاتبة عبير علي حُزين والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم، والمديرة التنفيذية منى شاهين.

الرئيسة الشرفية للدورة الثانية الفنانة إلهام شاهين.


دولة تونس هي ضيف شرف الدورة الثانية للمهرجان، ويستضيف المهرجان منها عدة عروض.

تُنظم المهرجان مؤسسة جارة القمر وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية، ويدعم المهرجان وزارة الثقافة بالشراكة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة ووزارة الشباب والرياضة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من المراكز والمؤسسات.

يُكرم خمس شخصيات مسرحية متميزة من مصر والوطن العربي وهم الفنانة ومُصممة الرقصات كريمة منصور، والدكتور الراحل محمود نسيم والفنانة والمخرجة العراقية عواطف نعيم والفنانة التونسية رجاء بن عمار والفنانة الراحلة سهام بنت سنية وعبد السلام.

تُقام 8 ورش فنية من 5 دول مُختلفة.

الدول المشاركة في الورش هم النمسا وأسبانيا وفرنسا ومصر وتونس.

10ـ يقدم هذا العام 3 ورش خاصة بجسد المرأة بشكل مباشر.

11ـ يقام خلال الفعاليات ورشة بعنوان "نحت الشخصيات البنية التشريحية مدخلا" وذلك على مدار أربع أيام بتاريخ "17، 18، 19 ،20" مايو الجاري، في الفترة من الساعة 10 :1 ظهرا في "كتالوجراف" وتُقدمها الفنانة والمُخرجة التونسية سيرين قنون.

12ـ تقام ورشة بعنوان "فن إعداد الممثل من الخطاب الجسدي إلى الخطاب النقدي" وتستهدف الشباب العاملين في مجال المسرح وتُحاضر فيها المُدربة التونسية وفاء الطبوبي وتستمر الورشة 3 أيام باستوديو عماد الدين.

13ـ تقدم ورشة واحدة تستهدف السيدات فقط بعنوان "مزج بلدي" تُحاضر فيها المُدربة المصرية نرمين حبيب.

14ـ يقام ورشة بعنوان "إدارة الفنون والذكاء الاصطناعي" وستحاضر فيها المدير التنفيذى لمهرجان إيزيس الدولي للمسرح الأستاذة مُنى شاهين.

15ـ تقام ورشة "فن السينوغرافيا صورة أفضل وتكلفة أقل" للمُخرج ومصمم السينوغرافيا المصري عُمر غايات وتعقد على مدار يومين ويصل التدريب فيها إلى ما يقرب من 16 ساعة.

16ـ تقام ورشة "الغناء الاحترافي للممثل" يحاضر فيها المدربان زيليا لاناسبا وبابلوفيسنتي من إسبانيا.

17ـ تقام ورشة "كيف نكتب عن الفنون الادائية للمبتدئين" تحاضر فيها المدربة آتي متولي من بولندا.

18ـ يعقد ماستر كلاس بعنوان "Katsugen Undo" تحاضر فيه المدربة إيريس هايتزنجر من النمسا.

19ـ بجانب المسارح التي تستضيف العروض، تُقام فعاليات الدورة الثانية من المهرجان في مركز الهناجر للفنون واستوديو عماد الدين والمركز الثقافي الأسباني والنمساوي.

20ـ يقام معرض منتجات حرفية للنساء الفلسطينيات، بمركز الهناجر للفنون ويأتي بالتعاون مع اتحاد المرأة الفلسطيني كتحية ورسالة بسيطة للنساء الفلسطينيات.

21ـ يقام معرض السينوغيرافيا المصريات والذي سيُقام بمركز الهناجر للفنون وسيعرض فيه تصميمات من عروض مسرحية.

22ـ تحمل الندوة الرئيسية للمحور الفكري للمهرجان عنوان "مُبدعات تحت القصف"، عن إبداع النساء في المناطق المُعرضة للحروب، يُشارك فيها مجموعة من الباحثين بكتابات عن هذه النوعية من الأعمال.



23ـ يُشارك في المهرجان هذا العام ١٧ عرضا مسرحيا من دول مختلفة.

24ـ تشارك دولة تونس بـ 3 عروض مسرحية وهم "قبيلة" و"شعلة" و"بلا عنوان".

25ـ تُشارك مصر بـ 5 عروض مسرحية وهم "سر الأريكة" و"في يوم وليلة" و"ثلاثة مقاعد في القطار الأخير" و"برقع الحيا" و"فريدة".

26ـ يشارك من النمسا عروض بعنوان "ميموري" و"باولا".

27ـ يشارك من إسبانيا عرض "اليعسوب".

28ـ يشارك من المغرب عرض بعنوان "كراش".

29ـ تشارك اليابان بعرض "ديراياما".

30ـ يشارممن العراق"أنا وجهي"، وهو عرض للفنانة المكرمة عواطف نعيم.

31- موقع "إعلام دوت كوم" راعي إعلامي للمهرجان.