شاشة

ماذا قال أول سفير مصري يظهر مع “الفرنجة”؟


لأول مرة في تاريخ برنامج “الفرنجة” الذي يقدمه الفنانين أحمد فهمي، هشام ماجد، شيكو، على قناة “النهار”، يتم استضافة مسؤول مصري، وهو عمرو الحناوي، سفير مصر في سلوفاكيا.
شهد اللقاء مزاحًا متبادلًا بين مقدمي البرنامج، والسفير، حيث بدأ “شيكو” الحوار بقوله إنه لأول مرة في تاريخ “الفرنجة” يوافق سفير مصري على إجراء لقاء، وهو ما قابله السفير بابتسامة هادئة مرحبًا بهم.
أوضح “الحناوي” خلال حواره بالبرنامج، أن الجالية الإسلامية عامة والمصرية خاصة قليلة في سلوفاكيا، لذا لا يشعر بشكل كبير بالأعياد الإسلامية، موضحا أن ما يميز العيد في مصر هو “البمب”.
لفت إلى أنه يتم الاحتفال بالأعياد مع أسرة السفارة، وتتم صلاة العيد في مسجدين فقط، مشيرا إلى أنه عندما كان في إنجلترا كان يوجد جالية أكبر ومساجد أيضًا، لكن في سلوفاكيا الوضع مختلف.
أشار السفير المصر، إلى أن أهل سلوفاكيا لديهم طقوسًا معينة وأعيادًا مختلفة، فهناك عيد رأس السنة، ويزورون الموتى في المقابر، وأيضا أعياد أخرى يحرقون فيها أشياءً لطرد الأرواح الشريرة.
كما تحدث عن احتفال العيد في مصر، لافتًا إلى أنه لم يعد مثل الماضي، سواء في قيمة “العيدية” أو الفرحة، وأن أبرز المشاكل التي تواجه المصريين، عدم وجود لحوم “حلال” يتناولها المصريون هناك مثلا، ومشكلات أخرى.
في نفس السياق، أوضح أن المصري عامة في سلوفاكيا يشعر أن الحكومة المصرية لا تساعده، ولا يثق جيدا في السفارة المصرية، ولكنه يلجأ لها عند الضرورة، مشددًا على أن سلوفاكيا مهمة لمصر، خاصة في الوضع الحالي بالنسبة للهجرة غير الشرعية، وعلاقة هذه الدولة بغرب آوروبا، كما أن سلوفاكيا تدعم مصر وترى الأمور أسهل من الدول الكبرى.
يُذكر أن “الفرنجة” برنامج ترفيهي فريد من نوعه يبرز عادات المصريين الساخرة، حيث يبين كيف يرى العالم صفات المصريين بطريقة دعابية ساخرة، و يذاع يوم الخميس الساعة 10 مساءً من كل إسبوع.
 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock