أغرب الإجابات في برنامج "العباقرة"

شروق مجدي

بعد النجاح ونسبة المشاهدة العالية التي حققها برنامج “العباقرة” في موسمه الأول، تواصل قناة القاهرة والناس عرض الموسم الثاني من البرنامج، الذي يقدمه الروائي عصام يوسف، حيث تقوم فكرة البرنامج على مسابقة بين فريقين من مدرستين مختلفتين، ويتم طرح عدد من الأسئلة في مجالات مختلفة في الفنون والعلوم الإجتماعية والعلوم الطبيعية.

لكن ما لفت أنظار المتابعين هو الإجابات غير المنطقية على بعض الأسئلة والتي تدل على عدم معرفة هؤلاء الطلاب بأبسط المعلومات سواء كانت الفنية أو التاريخية أو في الأدب المصري.

إعلام دوت أورج يرصد في التقرير التالي أبرز الإجابات الغريبة وغير المتوقعة من بعض الطلاب

 1 – من المثال الذي قام بنحت تمثال نهضة مصر؟

أجابت إحدى عضوات أحد الفريقين  أنه يدعى “شريف” وهو ابن خالة الملكة فريدة، وعرض ذلك السؤال في حلقة أخرى بين مدرستين أخرتين ولم يستطع أحد أعضاء الفرق معرفة الفنان الكبير محمود مختار.

 2- مسلسل يتربى في عزو للفنان يحيى الفخراني، من قامت بدور والدته في المسلسل؟

لم يستطع أعضاء أحد الفريقين معرفة أن البطلة هي الفنانة كريمة مختار.

3- أديب رومانسي وروائي مصري راحل وله أعمال سينمائية كثيرة منها “النظارة السوداء” و”أبي فوق الشجرة” فمن هو؟

لم يكتف الفريقين بعدم معرفة الإجابة الصحيحة في البداية ولكن أجاب أحدهم أنه “نزار قباني” والملفت للنظر هنا أن نزار ليس بروائي ولا مصريًا من الأساس، ولكن عند عرض الاختيارات استطاع أحدهم أن يجيب الإجابة الصحيحة وهي الروائي إحسان عبد القدوس.

4- من مخرج مسرحية “قهوة سادة”؟

وجاءت الإجابة من إحدى أعضاء الفريقين وهي عمرو سلامة، وهو مخرج سينمائي وليس مخرج مسرحي بالأساس، ومخرج المسرحية الحقيقي هو خالد جلال.

5- من مؤلف أغنية “حيرت قلبي معاك” وعرف ولعه الشديد بأم كلثوم، فمن هو؟

وجاءت الإجابات بعيدة كل البعد عن الإجابة فأحد الفريقين كانت إجابته القصبجي، وهو عازف عود في فرقة أم كلثوم، والآخر هو بليغ حمدي الملحن الموسيقي، وجاءت تلك الإجابات على الرغم من ظهور صورة أحمد رامي مؤلف الأغنية على الشاشة.

6- من أشهر التماثيل ويقع في حي عابدين، ما هو؟

وجاءت إجابة أحد الفريقين تمثال عابدين، مع العلم أنه لا يوجد تمثال اسمه عابدين بالأساس، وإجابة الفريق الآخر كانت تمثال طلعت حرب وهو تمثال شهير جدًا يقع في وسط البلد في ميدان يسمى باسمه، ولم يصل أحدهم للإجابة الصحيحة وهي تمثال محمد فريد.

العباقرة

7- من ملحن أوبريت الليلة الكبيرة؟

لم يستطع أحد الفريقين الوصول إلى ملحن الأوبريت وهو سيد مكاوي.

8- من الرئيس المصري الذي اشترك في تأسيس “حركة عدم الانحياز”؟

وجاءت إجابة أحد الفرق هي محمد حسني مبارك، ثم جاء الفريق الآخر ليقول محمد نجيب نظرًا وأن حركة الإنحياز أسسها جمال عبد الناصر، وتم تأسيسها بعد الحرب العالمية الثانية وهي فترة بعيدة جدًا عن كلا الرئيسين الذين سبق ذكرهم في الإجابات.

9- من مؤلف رواية “اللص والكلاب”؟

وهي رواية للكاتب نجيب محفوظ، ولكن جاءت إجابة إحدى الفريقين آرثر ميلر.

10- مسرحية شهيرة لفؤاد المهندس شاكرها في بطولتها شيريهان، سناء يونس، أحمد راتب ومحمد أبو الحسن؟

لم يستطع أحد الفريقين معرفة أن المسرحية المقصودة هنا هي مسرحية سك على بناتك.

11- متى تم تأميم قناة السويس؟

وجاءت إجابة أحد الفريقين 1992، وهو ما يبعد 36 سنة عن التاريخ الأصلي وهو 1956، وهو نفس عام العدوان الثلاثي الذي وقع على إثر تأميم القناة.

12- في أي ميدان يقع تمثال إبراهيم باشا؟

وجاءت الإجابة من أحد الفريقين هي ميدان طلعت حرب، وهي إجابة غير منطقية لوجود تمثال طلعت حرب في ميدان طلعت حرب، وكانت الإجابة الصحيحة هي ميدان الأوبرا.

13- شاعر سوري راحل وكان سفير لسوريا في لندن ومن أشهر أعماله “كل عام وأنت حبيبتي” و”قارئة الفنجان” و”أسألك الرحيل”؟

ولم يستطع أحد الفريقين التعرف على الشاعر نزار قباني.