نسبة الزواج المختلط بين السنة والشيعة في العراق

فى أول ظهور له على الشاشات المصرية قال عمار الحكيم رئيس التحالف الوطنى فى العراق لقناة “إكسترا نيوز”، أن الشعب العراقي حقق الكثير من الإنجازات خلال السنوات الماضية بالرغم من الصراعات الطائفية بالعراق.

جاء ذلك في حوار حصري أجراه الإعلامي عمرو الكحكي مقدم برنامج “خاص جدا” الذي انطلق الأسبوع الماضي عبر إكسترا نيوز.

أشار الحكيم إلى أن الوضع الإقليمى يشهد صراعات على خلفيات طائفية، وهو ما انعكس على الصراع فى العراق الذي أخذ هذا البعد الطائفي، فالحروب تحدث بها أخطاء، والخطير أن يكون الخطأ ممنهجًا والأخطاء في الحروب واردة في كل مكان ولكن توجيه الاتهامات كان من نصيب “الحشد الشعبي”فقط.

أكد الحكيم حرصه على أن تتم المصالحة العراقية بجهود داخلية، مع الترحيب بالدعم الدولي ولكن دون تدخل، فهناك أطراف دولية تطمع في تحويل الساحة العراقية إلى ساحة صراع.

أشار إلى أنه تم تقديم وثيقة للتعايش الوطني والسياسي ترسم ملامح دولة المواطنة، مع التحفظ الشديد على أي تدخلات خارجية في الشأن العراقي الداخلي، موضحا أن الطائفة نعمة والطائفية نقمة، فمعظم العشائر العراقية تضم الطائفتين السنة والشيعة و30% من الزيجات في العراق مختلطة بين السنة والشيعة، فنحن أمام طائفية سياسية، وهناك قوى تتمترس خلفها لتحقيق مصالحها على حد قوله.

وأضاف الحكيم أن وثيقة المصالحة الوطنية حظيت بدعم الأمم المتحدة التي قامت بالتسويق لها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

عن الإرهاب في العراق أكد الحكيم أن الإرهاب فكر منحرف يمثل خطرًا عظيمًا وهناك دول تحمي أمنها بشكل جيد وتتساهل مع الإرهابيين القادمين إلينا، مضيفًا أن هناك مليون مواطن سني نزحوا من مناطق تسيطر عليها «داعش» إلى مناطق شيعية.

كما تحدث الحكيم عن الوضع الداخلي في العراق، مؤكدًا أن المحاصصة فرضها الواقع السياسي وأن إلغاء الدستور الحالي مربك ولكن تعديله مقبول.

حول علاقة العراق بدول الجوار والدور الذي يمكن للعراق القيام به أجاب رئيس التحالف الوطني في حواره مع عمرو الكحكي أن العراق يمكن أن يلعب دورًا هامًا في تجميع الفرقاء بالمنطقة، ولا يمكن أن يحدث استقرار بالعراق ما لم يكن هناك استقرار بالمنطقة، ويجب أن ننظر إلى إيران على أنها عمق استراتيجي للعالم العربي، فغياب الأشقاء العرب عن الساحة العراقية أعطى إيران مساحة أكبر.

عن العلاقات المصرية العراقية وصف الحكيم مصر بأنها الأخ الأكبر والركيزة الأساسية، كما أنها حليف استراتيجى للعراق مؤكدًا: «إننا نهتم ببناء شراكة استراتيجية معها وأن أنبوب النفط بين العراق ومصر أحد أهم محددات هذه الشراكة».

برنامج “خاص جدا” يقدمه الإعلامي عمرو الكحكي، على قناة “إكسترا نيوز” من الأربعاء الي الجمعة في تمام الساعة 11 مساءً.