"القومي للسكان" يكشف انخفاض معدل المواليد

شروق مجدي

قال طارق توفيق مقرر المجلس القومي للسكان، إن ما حدث من انخفاض في نسبة المواليد في مصر خلال العامين السابقين، جاء بسبب مجهود “جبار” من بعض المنظمات، مثل الحملات التي قامت بها منظمة تنظيم الأسرة، حيث تم انخفاض المواليد في 2016 بمعدل 85387 ألف مولود مقارنة بـ 77000 في نهاية 2015.

أضاف خلال داخلة تليفونية لبرنامج “صباح ON” الذي يعرض على قناة ON Live، وتقدمه الإعلامية أسماء يوسف، أن معدل الإنجاب الحالي وهو 2.3 مليون نسمة، يجب أن ينخفض خلال الفترات القادمة بصورة أكبر من ذلك، حيث أنه من المفترض في عام 2020 يكون معدل الانجاب 2 مليون، وفي عام 2030 يكون معدل الإنجاب 1.8 مليون نسمة.

أشار “توفيق” إلى أن الهدف المطلوب تحقيقه خلال الأعوام القادمة يحتاج لمجهود كبير جدًا من كل المنظمات، مشيرًا إلى أن الأهداف التي كان من المفترض أن يتم تحقيقها الآن لم تتحقق بصورة كاملة، وذلك بسبب أن الحملة مازالت في بدايتها، ولكنه يرى أنه مع الوقت سيتم تحقيق الأهداف بدقة.

أكد أن وسائل الإعلام لا تقوم بدورها المطلوب بصورة كبيرة الآن، ولكن في الفترة القادمة سيتم وضع مشروع منظم لعرض الحملات في وسائل الإعلام، حتى يتم توصيل الرسائل المطلوبة بصورة دقيقة وواضحة وذات تأثير.

وعن دور الخطاب الديني، لفت “طارق” إلى أنه سيتم تدريب الشيوخ والأئمة على أهداف الحملة، وسيتم وضع خطة معينة لعرض الرؤية الدينية الصحيحة للمجتمع بصورة مبسطة، مؤكدًا أنه بعد نجاح الحملة في وقت قريب سيتم وضع الساعة السكانية.