استطلاع أمريكى: كلينتون ضمن رؤساء أمريكا العظام وأوباما فى القاع - E3lam.Com

جرت جامعتا بويس وهيوستن الأمريكيتان دراسة استطلعتا فيها تقييم أساتذة وخبراء العلوم السياسية للرؤساء الأمريكيين الأربعة والأربعين. وأظهرت نتائج الدراسة أن الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون يحظى بالمرتبة الثامنة بين الرؤساء الأمريكيين العظماء بعد أن كان يحتل سابقا المرتبة الثالث عشر عام 2010 والمرتبة التاسع عشر عام 2011.

وأوضحت أن كلينتون احتل مرتبة متقدمة بين الرؤساء الأمريكيين فى العصر الحديث متقدما على الرئيس الأسبق رونالد ريجان الذى جاء فى المرتبة الحادية عشر وجون كنيدى فى المرتبة الرابعة عشر أما الرئيس جورج بوش الأب احتل المرتبة السابعة عشر.

وأوضحت الدراسة أن الرؤساء ابراهام لينكولن وجورج واشنطن وفرانكلين روزفلت لايزالون يتصدرون قائمة رؤساء الولايات المتحدة العظماء كما أجمعت كافة الدراسات السابقة، بينما قبع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى النصف الأخير من قائمة الرؤساء الأمريكيين المعاصرين وذلك بسبب مهاراته الدبلوماسية وأسلوب تعامله مع الكونجرس الأمريكى حسبما قالت الدراسة.

وقال جستن فوجن الذى شارك فى الدراسة أن تقييم الذين شاركوا فى الاستطلاع يقوم على أساس أدلة على مر السنوات التى قضاها أوباما بالبيت الأبيض وليس على دراسات أولية تعتمد على توقعات. وأظهرت الدراسة أن الرئيس السابق جورج بوش الابن ظل فى المرتبة الخامس والثلاثين من بين الرؤساء الأمريكيين كما كان فى كافة الدراسات السابقة بينما اختار جميع الخبراء السياسيين الذين شملتهم الدراسة بوش كخامس أسوأ رئيس فى تاريخ الولايات المتحدة، وذلك كما ورد في موقع “اليوم السابع”.