السلطات السودانية تصادر نسخ 13 صحيفة في يوم واحد - E3lam.Com

صادرت السلطات السودانية، اليوم الاثنين، نسخ 13 صحيفة، في إجراء هو الأوسع منذ أعوام عدة في هذا البلد، حيث غالبا ما تحصل عمليات مماثلة، بحسب هيئة تعنى بالدفاع عن وسائل الإعلام.

وأفاد مركز “صحافيون لحقوق الإنسان” أن الأمن “صادر اليوم صحف التيار والراي العام والانتباهة وآخر لحظة والأهرام اليوم وأول النهار والوطن والسوداني وألوان والصيحة والمجهر السياسي والدار وحكايات، في سابقة نوعية في تاريخ مصادرة الصحف بعد الطباعة، من دون أن يكشف الأسباب”.

واتهم المركز جهاز الأمن كذلك بمصادرة عدد الأحد من صحيفة “التيَّار”، في ظل “تواتر معلومات بعلاقة أسباب المصادرة بجريمة الحاوية المشعَّة التي سمحت السلطات لإحدى شركات البترول بإدخالها البلاد عبر ميناء بور سودان”.

وقال رئيس تحرير “التيّار”، عثمان الميرغني، لوكالة “فرانس برس” في هذا السياق: “بعد أن اكتملت طباعة الصحيفة أمس، حضر ضباط من جهاز الأمن وصادروا كل النسخة المطبوعة من دون أن يقدموا أسبابا لذلك”.

وأضاف: “تمت مصادرتنا ثلاث مرات خلال أسبوع واحد”.

ويصادر جهاز الأمن عادة نسخ صحيفة ما بسبب محتوى إحدى المقالات لكن مصادرة هذا الكم من الصحف يعتبر أمرا نادرا.
وتجمع نحو 50 شخصا بدعوة من شبكة الصحافيين السودانيين للاعتصام أمام مجلس الصحافة الذي تديره الحكومة احتجاجاً على عملية المصادرة.

يذكر أن “مراسلون بلا حدود”، في تصنيفها العالمي لحريات الصحافة، تضع السودان في المرتبة 172 بين 180 دولة.

وغالبا ما توجّه أصابع الاتهام إلى السلطات السودانية في مسألة الاعتداء على حرية التعبير والتوقيف العشوائي للمعارضين وتكميم أفواه الصحافيين.

اقرأ أيضًا:

أولى لقطات الضربة الجوية ضد “داعش”

الإعلاميون يعلقون على مقتل 21 مصريًا بليبيا

ارتباك مذيع الجزيرة بعد التهديد بقصف قطر

“نافعة”يهاجم الجزيرة: تدافعون عن داعش

صحفي الجزيرة المحبوس ينتقد تغطيتها لإرهاب سيناء‬‎

محمد صبحي يبكي على الهوا بسبب رسالة من خطيبة شهيد

الحداد على سي بي سي = سيرة حب

الفجر: لا حداد إلا بعد القصاص‎

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا