أمل دنقل.. هكذا تحدثت عنه زوجته - E3lam.Com

قالت الكاتبة عبلة الرويني، زوجة الشاعر الراحل أمل دنقل ، إن ما جمعها به لم يكن صدفة بشكل تام، بل كانت مقابلة صحفية مخطط لها، ولكن الصدفة كانت في طريقة إيجاده، فهو لم يكن له رقم تليفون أو عنوان محدد، لذا كانت تبحث عنه في كل المقاهي، حتى تجري معه هذا الحوار الصحفي.

أضافت “الرويني” خلال مقابلة تليفزيونية لبرنامج “8 الصبح” الذي يبث على قناة “dmc” ، ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن أكثر مقهى بحثت عنه فيه كان مقهى “ريش”، ولكنه “دنقل” كان كائنًا ليليًا، وهي تبحث عنه في النهار، حتى أخبرها أحد العاملين بالمقهى أنه يأتي ليلًا، وهكذا تم اللقاء.

أكدت أن البحث عنه لم يكن من دافع الإعجاب فهي لم تكن تعرفه، بل كان بحث مهني بحت، مشيرة إلى إصرارها الكبير على إجراء الحوار رغم علمها أنه من المحتمل ألا ينشر الحوار، لأنه كان ممنوع إعلاميًا.

في نفس السياق، أشارت إلى أن إعجابها بأمل دنقل حدث منذ اللقاء الأول، وذلك لشخصيته الجذابة ولكونه يتعامل بطبيعته دائمًا، مضيفة أنها التي بادرت بإظهار مشاعرها، عندما طلب منها أن يتقابلوا فردت عليه “أكيد نتقابل عشان أنا حبيتك”، مؤكدة أنه خجل عندما قالت له ذلك.

وعن شعر أمل دنقل ، أكدت أنه لم يكن شاعر الحب ولا شاعر المرأة حتى يكتب عنها قصائد في الحب، بل كان دائمًا يعتمد على الرمزية في الشعر، حتى أنه كتب قصيدة سياسية تماما اسمها “مقابلة خاصة مع ابن نوح” ، لكنه أخبرها انها مكتوبة عنها، خاصة في سطورها الأخيرة التي يقول فيها “بعد أن قال لا للسفينة وأحب الوطن”، ولكن القصيدة المباشرة عن علاقتهما كانت “أيدوم لنا البيت المرح” التي كانت عن منزلهم الممتليء بالحب.