لم يحدث

10 تصريحات لسيف عبد الرحمن عن معرض الكتاب

مصطفى سعيد
تصوير: إبراهيم أحمد

التقى “إعلام دوت أورج” بالفنان سيف عبد الرحمن، خلال فعاليات الدورة الـ48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم أمس الخميس، في “دار غراب” للنشر والتوزيع، وكان له معه هذا الحوار.

1- معرض الكتاب هذا العام هائل، ولكنه يعاني من قلة التنظيم كحال البلد ككل، واستمراره مهم جدا، ووجوده بشكل سنوي أهم، بالرغم من حالة “اللخبطة” التي تشهدها فعالياته، فأنا أحضره منذ أولى دوراته، وسأظل كذلك حتى آخر لحظة في عمري، فهو عرس ننتظره سنويًا لنحتفل به.

2- كثيرًا من شباب اليوم بعيدين عن القراءة بسبب “الميديا” المرئية والمسموعة، وصفحات التواصل الاجتماعي التي ساهمت في خلق نوعاً آخر من الثقافة، هي رائعة ولكن الكتاب سيظل هو الوثيقة الأساسية والمعمرة التي تحمل كل الذكريات والأشياء الجميلة، فهو يمتاز بسهولة وروح القراءة الممتعة في أي وقت وأي مكان، لذلك يجب الاهتمام بمحتوى الكتاب وسط العالم الجديد من التكنولوجيا المعاصرة الجديدة.

3- أرجو أن يكبر المعرض ويصبح أكثر بريقاً في الأعوام المقبلة وأن يتطور للأفضل.

4- زرت دار غراب من أجل صديقي الدكتور حسن عبد ربه المصري، دفعتي وصديق عمري، الذي أهداني كتابه الـ20، بعنوان “عام الهيكل الثالث 2099”.

5- الكتاب رائع وتدور فكرته حول انتهاء دولة إسرائيل “وأنها هتروح في داهية إن شاء الله ونخلص منها”.. لا أعرف كيف سيحدث ذالك ولكن الكاتب استطاع تقديم أدلة مقنعة على ذالك وأتمنى أن تكون فرضيته صائبة.

6- أنا أفضل كل ما هو له علاقة بالأشياء الدينية، ولكن الدينية المتنورة، ليست المغلقة أو الوهابية وهذا بحكم نشأتي وتربيتي في حي “السيدة زينب”.

7- أميل للكتب التاريخية خصوصاً التاريخ الفرعوني، والإسلامي، واليوناني والروماني، والقبطي، والحديث، بحكم دراستي في قسم التاريخ بكلية الآداب.

8- أعد من مؤسسي “الفرقة القومية” و”فرقة رضا” فيجذبني الفن بكل أنواعه كالرقص والغناء والموسيقى.

9- الاختلاف شيء جميل وطبيعي، لذلك لدي الكثير من الثقافات المجمعة والمختلفة، للتعرف على البشرية.

10- لا أقدم على أية أعمال جديدة في السينما ولكني أحضر لمسرحية “دكتوراه في الحب” مع محمد السلاموني، وماهر سليم، وعدد من الفنانين.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock