نجوم على أغلفة إصدارات معرض الكتاب.. أبرزهم فاتن وحمدي وعبد العزيز - E3lam.Com

رباب طلعت

طلت أغلفة بعض كتب معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ48، بوجوه فنية معروفة، كطبعة جديدة للروايات بأغلفة الأفلام المأخوذة عنها، أو كناية عن محتواها، ويرصد “إعلام دوت أورج” أبرزها.

الباب المفتوح

طُبعت رواية “الباب المفتوح” الصادرة في 1960، للكاتبة المصرية لطيفة الزيات، في إصدارها الجديد بصورة من فيلم الفنانة فاتن حمامة، والفنان صالح سليم، والمأخوذ عنها عام 1963، والتي تروي قصة “ليلى”، فتاة من أسرة متوسطة تحاول الثورة على أفكار المجتمع المتناقضة مع ذاتها، ويساعدها على ذلك “حسين” صديق أخيها الثوري.

نرشح لك – لماذا يزور الأطفال معرض الكتاب؟

النظارة السوداء

استبدلت دار نشر رواية “النضارة السوداء”، للكاتب إحسان عبد القدوس، غلافها الأصلي بصورة للفنانة البريطانية أودري هيبورن، من فيلمها الشهير “الإفطار في تيفاني”، بالنظارة السوداء، بالرغم من أن بطلة الفيلم المصري المصور عام 1963، والمأخوذ عن الرواية كانت الفنانة نادية لطفي، والتي جسدت دور “مادي” الفتاة الأرستقراطية، التي يعجب بها الشباب، بالرغم من حياتها الفارغة من أي هدف، إلا “عمر” الذي أدى دوره الفنان أحمد مظهر، الذي أثار إعجابها لاختلافه عنهم، ولنظرته المختلفة في الحياة.

نرشح لك – المنادي والسيلفي أبرز طرق التسويق في معرض الكتاب

الفيل الأزرق

طلت رواية “الفيل الأزرق” للكاتب أحمد مراد في غلاف مطبوع عليه صورة أبطال الفيلم المأخوذ عنها، الفنانين كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم، بدلًا من الغلاف القديم لها، وتدور أحداثها حول “يحيى” طبيب الأمراض النفسية في مستشفى العباسية، الذي خسر زوجته وابنته في حادث، فانعزل عن العالم طيلة 5 سنوات، أُجبر على العودة بعدها للكشف على مريض متهم في قضية قتل، يصادف أنه صديقه وشقيق حبيبته السابقة.

نرشح لك –  للفسحة وأغراض أخرى .. أسباب زيارة غير القراء لمعرض الكتاب

ثلاثة رفاق

ظهرت الرواية المترجمة “ثلاثة رفاق”، للكاتب الألماني إريش ماريا ريمارك، بصورة لأبطال الفيلم المأخوذ عنها عام 1938، روبرت تايلور، وروبرت يونج، وفرانشوت تون، والتي تروي عن مصائر ثلاثة أصدقاء عايشوا الحرب على الجبهة معًا وبعد انتهاء الحرب، افتتحوا ورشة لتصليح السيارات، وسط الأزمة الاقتصادية التي تسببت في ظهور النازية.

نرشح لك –  9 عناوين كتب صادمة في معرض الكتاب

سجين المريخ

تصدر وجه الفنان الأمريكي “مات ديمون”، غلاف الرواية المترجمة “سجين المريخ”، للكاتب “آندي ويبر”، لتجسيده دور البطل “مارك واتني” رائد الفضاء الذي صعد مع رفاقه إلى المريخ لأول مرة، لكن تبعده عاصفة رملية عنهم، فيظنون وفاته، لكنه يكافح وحيدًا لابتكار طريقة للإبقاء على حياته، فلا وسيلة للاتصال بالأرض.

نرشح لك –  البحث عن أحمد يونس في معرض الكتاب

نوستالجيا 80

صدر كتاب “نوستالجيا 80” للكاتب أدهم العبودي، بصورة الفنان حمدي الوزير، بلقطة من فيلم “المغتصبون” والذي يشارك بدوره في حفل توقيع الكتاب يوم الجمعة المقبل 3 فبراير الجاري، مع الكاتب، والسيناريست محمد الباسوسي، بالإضافة إلى صور مقتطفة من بعض الأفلام المصرية، لعدد من الفنانين منهم نادية الجندي، وكرم مطاوع، وهاني شاكر، وسمير صبري.

نرشح لك – صور: مفاجأة محمد إبراهيم في معرض الكتاب

بالطو وفانلة وتاب

جاءت صورة الفنان أحمد عبد العزيز، على استحياء، في غلاف الكتاب الساخر “بالطو وفانلة وتاب”، لكاتبه الطبيب أحمد عاطف، أحد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذي رصد عدد من المواقف الحياتية التي مر بها كطبيب، في كتابه، وكان “عاطف” اشتهر بكتابة بعض التعليقات الساخرة المرتبطة بأدوار الفنان أحمد عبد العزيز القديمة.