حقيقة بيع وزارة التموين لحوم منتهية الصلاحية

أحمد حسين صوان

كشفت شيرين زكي، الطبيبة البيطرية بمديرية بالجيزة، ضبط 7 أطنان من اللحوم الفاسدة منتهية الصلاحية ومختلطة بلحوم حمير، وذلك خلال إحدى حملات التفتيش، موضحة أن تلك الضبطية كانت في مزرعة مملوك لشخص يُدعى “عبده محروس” بمنطقة أوسيم بالجيزة.

أضافت “زكي” خلال حوارها مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج “العاشرة مساءً” الذي يُبث عبر فضائية “دريم”، مساء السبت، أنه تم ضبط اللحوم داخل عبوات مدون عليها “مبادرة ضد الغلاء” تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، نافية علاقة “التموين” بتلك اللحوم، حيث إن تلك المبادرة غير خاضعة للوزارة، ويقوم بعض التجار بالتزوير وبيعها للمواطنين.

تابعت زكي، أنه تم ضبط اللحوم وسط مكان ممتلئ بالقمامة، حيث إن هذا المكان غير صالح للتخزين، مضيفًا أنه تم إضافة صبغة ذات اللون الأحمر، على تلك اللحوم الفاسدة، حتى تظهر وكأنها لحوم حمراء بلدي، مؤكدة أن تلك المادة تسبب السرطان، وفي حال الإفراط في استخدامها تسبب حساسية للأطفال.

أوضحت أن المتهمين استطاعوا الفرار قبل وصول حملة التفتيش، مبررة ذلك بأن سيارات الحملة تُعد معروفة للجميع، وتم تبليغهم من قبل أحد الأهالي بضرورة مغادرة المكان، مشيرة إلى أنه فور اقتحام المكان، لم يتم إيجاد أحد من المتهمين.

في سياق متصل، ناشدت اللواء محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بفتح أحد الملفات التي اعتمدها الوزير السابق، باستيراد 80 ألف رأس ماشية من السودان، يتم استلامهم على مدار ثلاث سنوات، موضحة أن الحكومة اضطرت لسداد 80% من المبلغ الإجمالي للصفقة، في محاولة منهم لعدم غلاء الأسعار مع مرور الوقت، وتقديمها للمواطن من خلال منافذ البيع، بسعر 50 جنيه تقريبًا.

تابعت الطبيبة البيطرية، أنها تفاجأت بارتفاع سعر تلك اللحوم بنحو 50% للكيلو الواحد، متابعة أن المسئولين أوضحوا أن السبب هو ارتفاع الدولار، متسائلة عن كيفية ارتفاع أسعار اللحوم على الرغم من سداد الحكومة لـ80% من إجمالي التكلفة، مشيرة إلى سعر كليو اللحوم السودانية سيصل إلى 95 جنيهًا نهاية الشهر الجاري، وهو ما يجعل المواطنين يقومون بشراء لحوم مجهولة المصدر.