بعد ارتفاع أسعار الدواجن.. "موسى": حرام الناس مش لاقية - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال النائب السيد موسى، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اتحاد مُنتجي الدواجن مُلتزمون بالوعود التي قدموها إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الشهر الماضي، بعد أزمة إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، نافيًا ما تردد من أنباء عن ارتفاع كيلو الدواجن إلى 35 جنيهًا.

أضاف “السيد” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد”، مساء اليوم الأربعاء، أن الدواجن لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا كما يُشاع، لكنها ارتفعت بعض الجنيهات بسبب ارتفاع أسعار ملتزمات الدواجن، لاسيمًا في ظل ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه مؤخرًا.

تابع أن الدواجن تخرج من المزارع بسعر 20 جنيهًا للكيلو الواحد، لكن التجار الوسطاء يرفعون الأسعار، الأمر الذي يؤدى إلى وصولها 30 جنيهًا تقريبًا للمستهلك، مؤكدًا أن الحل الرئيسي لمواجهة ذلك الاستغلال، هو توفير فرص عمل للشباب، وفتح منافذ بيع للحوم في المدن والقرى، فضلًا عن زراعة الذرة وتوفير اكتفاء ذاتي تجنبًا للاستيراد.

أكد “موسى” أن طبق البيض يخرج من المزرعة بسعر 26 تقريبًا، لكنه يُباع للمستهلك في المحال بـ35 جنيهًا، وذلك بسبب الوسطاء أيضًا، مشيرًا إلى أن وزارة التموين توفر اللحوم الحمراء بسعر 70 جنيهًا للكيلو، و”الفرخة” التي تزن 1.6 كليو جرام بـ25 جنيهًا تقريبًا، من خلال المجمعات الاستهلاكية، موضحًا أنه ليس علاقة بالأسعار التي تُعلنها المحال، هو مسئول فقط عن الأسعار من المزارع.

وعد المُستهلكين بتحمل ارتفاع أسعار الدواجن لمدة ستة شهور تقريبًا، حيث إن تلك الفترة سيقوم خلالها بزراعة الذرة، موضحًا أن الأسعار تنخفض تدريجيًا عقب انتهاء موسم الشتاء.

من جانبه، شكك الإعلامي أحمد موسى، في تصريحات النائب السيد موسى، بشأن الأسعار التي يُعلنها عن الدواجن واللحوم، موضحًا أن أسعار تلك المنتجات في ارتفاع شديد، ما تسبب في غضب عارم لدى المواطنين، مطالبًا بتوفير منافذ بيع في المناطق العشوائية وليس في مصر الجديدة فقط.

وهاجم الإعلامي، المسئولين، لاسيمًا بعد مُخالفة وعودهم لرئيس الوزراء، وتأكيدهم عدم ارتفاع أسعار الدواجن للمستهلك، مضيفًا: “حرام المواطن يشعر بالغلاء.. الناس مش لاقية.. الناس مش كلهم بياكلوا لحوم.. وأهم حاجة مصلحتهم”، مطالبًا بانخفاض أسعار تلك المنتجات في أقرب وقت.