7 ملاحظات على إعلان منتخب "كوكاكولا": الزملكاوية أكتر

إسراء النجار

أطلقت شركة المشروبات الغازية “كوكا كولا”، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إعلانًا جديدًا لدعم المنتخب المصري، في مشواره لتصفيات كأس العالم 2018، ويعد الإعلان جزء من الحملة الكبيرة التي أطلقتها “كوكاكولا” تحت شعار “لو مصري بجد متلبسش شعار أي حد”.

أرادت الحملة ترسيخ مشاعر الانتماء لدي المشجع المصري بجدية. فأعلنت عن استبدال أي “تيشيرت” كرة قدم لفريق أجنبي بآخر مصري يُقدم من خلالها. وأمام هذه “العقلانية” في دعم المنتخب، كان لابد للشركة أن تحرك الاستمالات العاطفية وهو ما تحقق من خلال الإعلان الأخير “إيا إيا أوه”.

وينشر إعلام دوت أورج أبرز 7 ملاحظات على الإعلان الذي حقق مشاهدات عالية تجاوزت المليون في أقل من يومين بعدما خطف انتباه المشجعين الكرويين:

1-اقتبس الإعلان لحن أغنية الأطفال العالمية الشهيرة “جدو علي”، أو”إيا إيا أوه”، وهو ما جعلها ذات إيقاع محبب على أذن المتفرج، خاصة الذي ارتبطت لديه الأغنية بذكريات الطفولة، ولكن “نوستالجيا” الأغنية لم يكن السبب الأوحد لتفاعل المشاهد معها، وذلك لجودة وخفة الكلمات التي تم تركيبها على اللحن القديم.

https://www.youtube.com/watch?v=3n4cMbCPziM

 

2- رغبة المشجع الكروي في معرفة تشكيلة المنتخب-التي كانت لم تعلن وقت طرح الإعلان- جعلته منجذب لسماع الأغنية، وخاصة الوصف الطريف الذي استعانت به لشرح مهارات كل لاعب، مدعمة هذا الوصف بأداء تمثيلي مميز للفريق المشارك في الإعلان الذي استعان برموز شكلية معبرة مثل “الشنب” و”تسريحة الشعر”، و”قطة الشناوي”.

3- حَرص الإعلان على توضيح أن التشكيلة التي اختارها للمنتخب المصري تبرز “الفرقة الأساسية” ولكن مدرب المنتخب هيكتور كوبر يمتلك الكلمة النهائية، وذلك حتى لا يتهم بالتدخل في عمل المدرب والضغط عليه إعلاميًا بأسماء قد لا تتواجد ضمن التشكيلة، لأن التشكيلة لم تعلن قبل طرح الإعلان.

4- ذكاء “كوكا كولا” في إبراز أن كوبر “ليه الكلمة النهائية” لم يمنعها من الوقوع في فخ التحيز لسببين الأول هو أن التشكيلة ضمت 8 لاعبين فقط -وليس ١١ لاعبا- وهم محمد عبد الشافي، وأحمد الشناوي، وأحمد حجازي، ورامي ربيعة، وأحمد فتحي، وطارق حامد، وباسم مرسي، ومحمد صلاح، وهو ما جعل البعض يتسائل عن غياب باقي أسماء التشكيلة وعدم التخطيط والتنسيق بين المدة الزمنية للإعلان وعدد اللاعبين.

5- السبب الثاني للتحيز مرتبط بالمشجع الأهلاوي الذي استاء من خلو القائمة من لاعبي الأحمر مثل عبد الله السعيد وسعد سمير، ولاعب الأهلي السابق رمضان صبحي.

6- نال الإعلان استحسان المشجع الزملكاوي بسبب احتواء التشكيلة على 3 لاعبين ينتمون للنادي الأبيض وهم باسم مرسي وأحمد الشناوي وطارق حامد إضافة إلى لاعب الأهلي السعودي محمد عبد الشافي الذي يعتبره الزملكاوية محسوب عليهم، لذا اعتبر البعض أن “كوكا كولا” زملكاوية.

7- تركيز المشجعين مع التشكيلة جعلهم ينتبهون لإشارة الإعلان للاعب روما محمد صلاح دون ذكر اسمه صراحة إضافة إلى غياب اسم لاعب آرسنال الإنجليزى، محمد النني، وقد يرجع هذا الغياب إلى أن اللاعبين المحترفين كانا نجما إعلانات الشركة المنافسة “بيبسي”.

https://www.youtube.com/watch?v=YDm4l0FHOyQ

https://www.youtube.com/watch?v=uf8MRHeENdQ