فاروق الباز : المصري "ملخوم" في البحث عن الطعام - E3lam.Com

قال الدكتور فاروق الباز العالم الجيولوجي المعروف، إنه يجب إصلاح منظومة التعليم في مصر، لكن هذا سيستغرق وقتًا طويلًا لتدريب المدرسين، موضحًا أن هذا يحتاج إلى دعم مالي، وقبلها خطوة “أكل نفسي”.

أضاف “الباز” خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه عبر قناة “cbc”، أن مصر تقترض من البنوك لشراء الطعام وهذا أمر خطير، لأنه لا يوجد حضارة بدون 3 محاور، الأول إنتاج فائض من الغذاء وليس ما يكفي، والثاني تقسيم العمل بين أفراد المجتمع، والثالث حياة كريمة في المدن لأن عقل المصري “ملخوم” في البحث عن الطعام وقوت يومه.

كما أوضح أنه يجب تنظيم المجتمع وإنتاج ما يكفي من الطعام، والتوسع في الزراعة وإنتاج الغذاء، لافتًا إلى أنه يجب على الدولة وضع استراتيجية للمزروعات وتحديد أنواعها، مضيفًا “لو استمرينا في هذه الخيبة سنستمر في الاندثار ولن نستطيع الحصول على طعامنا”.

في نفس السياق، أوضح “الباز” أنه بعد انتهاء مشروع المليون ونصف فدان يجب أن يكون هناك مشروعات أخرى لتوسيع الرقعة الزراعية والتصدير لأوروبا، لأنه يجب علينا زراعة ما يكفينا و”يفيض”، مشيرًا إلى أن هذا يمكن أن يتم في سنة أوسنتين على الأكثر.

لفت إلى أنه يجب البحث عن أسباب خراب التعليم، والبدء بمرحلة أولى ابتدائي وإخراج معلمين ومعلمات من الطراز الأول، ولا نأخذ “الساقطين” في الثانوية العامة ليدخلوا كلية التربية ويصبحوا مدرسين، بل يجب أن يكونوا من أي فرع بالجامعة حتى لو كان في كلية الطب، أي نفتح المجال لكل من يريد التدريس، ويحصلون على رواتب جيدة.