رئيس محكمة الاستئناف السابق: تعديل الدستور "نكسة"

أحمد حسين صوان

انتقد المستشار عدلي حسين رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، الدعوات التي تطالب بتعديل الدستور حاليًا بسبب مواجهة الدولة للإرهاب، قائلًا: “لا مبرر لتلك الدعوات في الوقت الراهن، حيث إن المُناخ العام لم يستجب لهم”. موضحًا أنه من المهم تفعيل الدستور وليس تعديله.

قال “حسين” خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يُبث عبر فضائية “الحياة”، مساء اليوم السبت، إن من المُمكن تفعيل إحدى مواد الدستور، في مواجهة الإرهاب، لافتًا إلى أن تعديل الدستور من أجل المحاكمات العسكرية يُعد نكسة كبرى ويُخلف آثار سلبية داخليًا وخارجيًا.

أضاف أن الدستور الحالي كان خطوة إيجابية نحو قضايا الحريات، وتعديله بمثابة النكسة، موضحًا أن إحدى مواد الدستور تسمح بتشريع قوانين تُسرع من إنهاء المحاكمات التي تتعلق بالمتهمين الذين ارتكبوا جرائم إرهابية.

تابع أن المادة 237 من الدستور تسمح بإصدار قوانين خاصة بُمحاكمة الإرهابيين من خلال قانون “الإرهاب” الموجود حاليًا، حيث إن الأخير يساهم في إنجاز تلك القضايا ومساعدة الدولة على مواجهة هذا الخطر، موضحًا أن ذلك القانون نظم إجراءات التحقيق لكنه لم يتطرق لإجراءات محاكمتهم.

أوضح “حسين” أنه من الممكن تشريع قوانين من خلال قانون “الإرهاب”، مشيرًا إلى أن الأشخاص الذين يطالبون بتعديل قانون الإجراءات الجنائية، ليسوا على علم بالآثار السلبية التي يخلفها، موضحًا أن تعديله سُيحدث حالة تمييز بين المتهميين الجنائيين والإرهابيين وهذا مرفوض في الدستور.