ريهام سعيد تكشف حياة الراهبات بدير دميانة

وليد سمير

قال الأنبا بطرس بطرس بسطوروس، وكيل عام دير القديسة دميانة، إن الراهبات داخل الدير يشتركون معا في أداء الصلاة وأمور العبادة، وغيرها من الأشياء مثل تناول الطعام معا، لكن الرهبنة في الدير تشترط أن تقيم كل راهبة في غرفة مستقلة لها، ولا يسمح أن يتواجد أكثر من راهبة في الغرفة.

أوضح الأنبا بطرس في لقاء مع الإعلامية ريهام السعيد، في برنامجها “صبايا الخير”، الذي يبث على قناة “النهار one”، من داخل دير القديسة دميانة، أن مبنى الراهبات داخل الدير تم توسيعه، وإقامة مبنى مجاور له أيضا، حتى يستوعب عددهم المتزايد، ولتوفير المزيد من الغرف السكنية لكل راهبة على حدة.

أشار “بسطوروس” أن الراهبة لابد لها قبل أن تعيش حياة الرهبنة، أن تكون تجاوزت جميع مراحلها التعليمية، مضيفا أن أعمار الراهبات داخل الدير يترواح من بين 22 و30 عاما، لافتا أن الراهبة تظل داخل الدير، ولا تخرج منه حتى ينقضي عمرها، وأنه قد تظل به سبعين عاما، ولا تخرج منه أبد إلا حين وفاتها.

في سياق أخر ذكر وكيل عام دير القديسة مريم، أنهم يسمون الحياة بالغربة، لأنها فترة سيعشونها، ثم ينتقلون إلى الحياة الأخرى في السماء، مؤكدا أن الإنسان يعد غريبا على الأرض، لأن موطنه الأصلي، الذي يتمني أن يكون فيه هو السماء.

جدير بالذكر أن دير القديسة دميانة يقع في منطقة بلقاس، التى كانت تسمى بالبرارى فى محافظة الدقهلية.