حسن حداد يكتب: من ذاكرة السينما.. الكيت كات (4-1) - E3lam.Com

حسن حداد
ناقد بحريني ..مؤسس موقع سينماتيك

فيلم (الكيت كات ـ 1992) للمخرج المبدع داود عبد السيد، قد أصبح علامة هامة في تاريخ السينما المصرية وذاكرتها، ليس لأنه فيلماً ذو مواصفات عالمية في الإبداع فحسب، وإنما يعد أيضاً، نموذجاً جيداً بل ومتميزاً في مجال كانت السينما المصرية تعاني منه، ألا وهو ترجمة العمل الأدبي إلى رؤية سينمائية. فقد كان تطويع البعد الروائي الأدبي لصالح المشهد السينمائي مرتبكاً دائماً.. والكاميرا في سعيها لتحقيق وتجسيد الرواية الأدبية سينمائياً وترجمتها حرفياً، تجعل السينمائي ينسى شروط أدواته التعبيرية وإمكانياتها الموضوعية، وبالتالي يحاول ليّ عنق الكاميرا لصالح المشهد الأدبي، وذلك على حساب المشهد السينمائي. وقد ينجح السينمائي أحياناً في نقل وترجمة الرواية، إلا أنه يخفق كثيراً بسبب الشرط الموضوعي لحجم اتساع المشهد الذي تمتلكه السينما. وبالتالي فقدان اللغة السينمائية أو ارتباكها، مما يجعل الفيلم يتخبط كثيراً في لهاثه وراء العمل الأدبي.

أما فيلم (الكيت كات)، فقد كتبه داود عبد السيد ـ إضافة إلى الإخراج ـ من وحي رواية »مالك الحزين« للروائي إبراهيم أصلان. واستطاع أن يصنع فيلماً متميزاً عن عمل أدبي متميز، دون تفريغه من محتواه. كما نجح عبد السيد في أن يتمثل الرواية ويعيد صياغتها، بعد أن أعطى لنفسه الحق ـ كفنان صاحب رؤية ـ في التعديل والحذف والإضافة والتغيير والدمج، وإقامة بناء متواز تخلص فيه مما تصور أنه يشكل عبئاً على بناء الفيلم. حيث أن الرواية تحتوي على أكثر من أربعين شخصية، ومجمل أحداثها تدور في أقل من أربعاً وعشرين ساعة. وليس من السهل ـ طبعاً ـ نقل كل هذا في فيلم واحد. لذلك انتقى عبد السيد بعضاً من الشخصيات وقدم من خلالها موضوعاً مختلفاً عن موضوع الرواية الرئيسي. فقد جعل من الشيخ حسني وابنه يوسف شخصيتان محوريتان تدور في فلكها بقية الشخصيات، وصاغ من تلك العلاقة التي تجمعهما رؤية لعالم “الكيت كات”.

بينما لا توجد شخصيات رئيسية أو حدث رئيسي في الرواية، إنما هي مجموعة من الأحداث والتفاصيل التي تنتظم في منظومة أو نسق واحد يحتل رؤية الروائي نفسها، ومن بين صفحات الرواية تخرج شخصيات الفيلم وأحداثه، وهي بالتالي تنتمي إلى الرواية بقدر ابتعادها عنها. فالفيلم والرواية يتعرضان لعالم »الكيت كات« ولشخوصه وشكل الحياة اليومية الممتدة منذ عمق التاريخ للمكان الذي يتعرض للبيع والتفكك في نسق القيم الاجتماعية المتجسدة في الممارسة والسلوك اليومي، من قبل فرسان الانفتاح الجدد، والخارجين عن هذا النسق.

وبعيداً عن تلك الأنماط المكررة في الأفلام المصرية، ينتقي عبد السيد شخصية الشيخ حسني الحيوية، والتي ملأت رواية »مالك الحزين« مرحاً وصخباً وحياة، ليعيد صياغتها وترتيب علاقاتها وتوسيع مساحتها، لتصبح بذلك هي الشخصية المحورية في الفيلم. فالشيخ حسني (محمود عبد العزيز) مدرس موسيقى سابق، فاقد للبصر لكنه يمتلك بصيرة شيطانية وإصراراً عنيداً على تحدي هذه العاهة ورفض عجزه هذا. متيقناً بأنه يرى أفضل من المبصرين.. إنه يسير بدون عصا ويستخدم كل حواسه ـ حتى أطراف أصابعه ـ ليتحسس الطريق ويتششم البشر. وتسيطر عليه رغبة محمومة في ركوب دراجة بخارية، ولا يتردد في تحقيق هذه الرغبة.