أبرز العمليات الإرهابية في عهد الوزير مجدي عبد الغفار

هانيا فهمي

بعد حادث التفجير الذي استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية صباح اليوم، يرصد لكم إعلام دوت أورج أبرز الحوادث الإرهابية التي وقعت في عهد وزير الداخلية الحالي مجدي عبد الغفار الذي وعد بدحر الإرهاب في لقاءه التليفزيوني الوحيد مع الإعلامي شريف عامر في برنامج “أنا مصر”، وذلك منذ توليه المنصب في مارس 2015، بخلاف الأحداث الإرهابية بسيناء.

1 – تفجير أبراج الكهرباء المغذية لمدينة الإنتاج الإعلامي في إبريل 2015، إثر عبوة ناسفة إنفجرت وقامت بتدمير الأبراج، مما أدى إلى إنقطاع بث العديد من القنوات وقتها.

2- إغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات بعبوة مفخخة في 29 يونيو 2015 خلال مرور موكبه بحي مصر الجديدة والذي أدى إلى وفاته بالتزامن مع الذكرى الثانية من ثورة 30 يونيو.

3- تفجير المبنى الملحق بالقنصلية الإيطالية بوسط القاهرة في 11 يوليو 2015، وأعلن تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي مسؤوليته عن الحادث وقتها.

4- محاولة إغتيال علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق قرب منزله في مدينة السادس من أكتوبر في 5 أغسطس 2016، وقام بعض المسلحين بإطلاق النار على “جمعة” في أثناء دخوله لإلقاء خطبة الجمعة، إلا أنه لم يصاب وإنما أصيب الحرس الخاص به.

5- محاولة إغتيال النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز في 29 سبتمبر 2016، حيث تم وضع سيارة مفخخة بالطريق لتنفجر في أثناء مروره، إلا أنه نجا من الحادث.

6- إغتيال عادل رجائي قائد الفرقة الـ9 مدرعات أمام منزله بالعبور في 22 أكتوبر 2016، حيث انتظرته بعض العناصر الإرهابية أمام منزله وبمجرد نزوله أطلقوا عليه النيران حتى وفاته.

7- في 8 مايو 2016 أطلقت عناصر إرهابية النار على سيارة رجال الشرطة، من أسلحة آلية كانت بحوزتهم في أثناء تفقد القوات الحالة الأمنية وتمشيط منطقة كورنيش حلوان، ما أسفر عن استشهاد 8 من رجال الشرطة.

8- كما حدث انفجار بشارع الهرم في 9 ديسمبر 2016، استهدف كمين أمني قرب مسجد السلام بالجيزة مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من قوات الأمن.

9- في 9 يسمبر أيضًا استُهدفت سيارة الشرطة على الطريق الدولي الساحلي (كفر الشيخ – الرياض)، أمام قرية أبورية، ونتج عن ذلك وفاة مواطن وإصابة شرطيين.

10- حادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية الذي وقع صباح اليوم، الأحد، إثر عبوة ناسفة وضعتها سيدة أثناء قداس الأحد وانفجرت القنبلة بمجرد خروجها من الكنيسة، وأسفر الحادث عن استشهاد حوالي 25 قتيلاً وعدد من المصابين وصل عددهم إلى الخمسين.