رئيس الإتحاد النوبي الأسبق: لا نثق بـ علي عبد العال - E3lam.Com

شروق مجدي

قال هاني يوسف رئيس الاتحاد النوبي الأسبق، إن النوبيين تعبوا من كم التصاريح والأقوال التي يتقدم بها المسئولون في مصر، ولكنهم يريدون أي أفعال أو خطوات تؤكد أن الدولة تحاول حل مشاكلهم.

أضاف “يوسف” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباحك عندنا”، الذي تقدمه الإعلامية دينا يحيى ويذاع على قناة المحور، أن الشارع النوبي في نهاية أي أزمة تحدث، يجد نفسه لم يخرج منها سوى بعدد من التصريحات من كبار المسئولين في مصر، لكن بلا جدوى وبلا أي حلول.

أشار إلى أن هناك ضرورة لتدريس التاريخ النوبي في المدارس المصرية، فهناك قطاع كبير من الشعب المصري لا يعلم بوجود النوبة في مصر، ويستمرون في مناداة أهل النوبة بالسودانيين، مما يشعرهم بالغربة داخل بلدهم.

كما عبر عن عدم رضاؤه عن مناقشة مشروع “هيئة عليا لإعادة توطين النوبيين في مجلس النواب”، مؤكدًا أنه لن يحل القضية، وليس في صالحها، بل يرى الحل في تشكيل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لجنة من النوبيين وغيرهم لعمل مسودة للمشروع، ثم يتم إرسالها لمجلس النواب للموافقة عليها وتمريرها.

أكد “هاني” أنه يرى أن كل مايحدث من تدخل لعلي عبد العال رئيس مجلس النواب ليس له أي جدوى، ولا نثق به، لأنه منذ وجوده في لجنة وضع الدستور كان معارضًا للمادة 236 التي تكفل لأهل النوبة حقوقهم، فكيف من عارض تلك المادة هو الذي يتدخل لحل أزمة أهل النوبة الآن.