الحكومة تتراجع :إلغاء رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، شكّل لجنة لدراسة قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، والآثار المترتبة على ذلك القرار، مساء اليوم السبت، موضحًا أنه سوف يقرر إلغاء القرار الذي يوصي برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة صباح الغد.

أضاف “موسى” خلال برنامجه “على مسئوليتي”، الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد”، مساء اليوم السبت، أن أصحاب المزارع تعهدوا لـ”إسماعيل” بتوفير 95% من احتياجات الشعب للدواجن، نافيًا ما تردد من أنباء خلال الساعات القليلة الماضية، باستفادة رجل الأعمال أحمد الوكيل من ذلك القرار، وتحقيق ربح مليار جنيه بعدما استورد نحو 174 ألف طن دواجن مستوردة عقب قرار رفع الجمارك عن تلك السلعة.

أكد أنه لا يوجد أي رجل أعمال أو مستورد، استورد شحنات دواجن من الخارج، من يوم 10 نوفمبر الماضي، وحتى اليوم، مشيرًا إلى أن شركات اللحوم لا يوجد بها ثلاجات لديها القدرة على تخزين 174 ألف طن من الدواجن، موضحًا أنه لم يدافع عن “الوكيل” لكن من الضروري كشف الحقيقة.

في سياق متصل، أعرب أحمد موسى عن استياءه من رفع الأسعار خلال الفترة الماضية، بسبب جشع التجار وحجتهم على رفع قيمة الدولار والجمارك، مضيفًا بقوله: “الأسعار بتزيد أكتر من الهيروين”، مشيرًا إلى أن البصل ارتفع سعره نحو 70%، والطماطم 500%، والأسماك 80%.

تهكم بقوله: “الهواء يُعد الشيء الوحيد حتى الآن الذي لم يشهد ارتفاعًا في الأسعار حتى الآن”، موضحًا أن جميع السلع والمنتجات زادت أسعارها بحجة رفع الجمارك، في حين أن الرواتب لا تزال كما هي دون تحسن، موضحًا أن كل الأزمات التي تشهدها الدولة حاليًا بسبب ثورة 25 يناير.

جدير بالذكر أن قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، برفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، بأثر رجعى من يوم 10 نوفمبر الماضي، تسبب في حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، خاصة أصحاب المزارع الذي يرون ذلك القرار سيخلف ضررًا كبيرًا عليهم.