شاهد.. زلة لسان تحرج رئيس الوزراء الفرنسي

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ساخرة من زلة لسان رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي خلال زيارته الثلاثاء إلى تونس. وارتكب فالس خطأ في مؤتمر صحفي بتونس على هامش مؤتمر الاستثمار الدولي عند نطقه اسم السبسي، مناديا إياه بكلمة عامية بذيئة تطلق على العضو الذكري، حسب مما جاء بموقع فرانس 24.

dd

وانفجر الحضور ضاحكين، سخرية من زلة اللسان، ودخل الجميع في نوبة من الضحك تواصلت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تعليقات ساخرة. ونقرأ في تغريدة على “تويتر”: “بفضل السيد مانويل فالس صار السبسي لفظة بذيئة”.

واستغل البعض من رواد مواقع التواصل الاجتماعي زلة لسان رئيس الحكومة الفرنسية لتوجيه انتقادات للرئيس التونسي، فيما وجه البعض الآخر، خاصة على مستوى الإعلام الفرنسي، العتاب لرئيس الحكومة الفرنسية لأنه لم يتخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الوقوع في مثل هذا الموقف.

وكتب أحد الصحفيين الفرنسيين على موقع “مشابل”، الذي يصدر بالشراكة مع القسم الفرنسي للإنترنت بفرانس 24، عن التقاليد المعروفة في مثل هذه الحالات، تقي المسؤولين شر الوقوع في أخطاء من هذا القبيل، حيث تتم كتابة أسماء الزعماء الأجانب التي يصعب نطقها بحروف واضحة على الخطابات المكتوبة لنطق الأسماء بشكل سليم.

وجاء خطأ رئيس الحكومة الفرنسية في مؤتمر صحفي بالسفارة الفرنسية بتونس على هامش المؤتمر الدولي للاستثمار. وتزامن اليوم الأول من المؤتمر مع عيد ميلاد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الذي أطفأ شمعته التسعين.