تقييم مواقع التواصل الاجتماعي لمهرجان القاهرة - E3lam.Com

شروق مجدي

تولى مسئولية مواقع التواصل الاجتماعي في الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة، موقع “السينما دوت كوم”، المهتم في المقام الأول بإيصال خدماته عن طريق الإنترنت، فجاءت صفحات المهرجان على المواقع المختلفة بشكل مغاير عن الأعوام السابقة، كما تم إنشاء تطبيق للمهرجان في سابقة هي الأولى من نوعها للمهرجان في مصر، ويرصد موقع إعلام دوت أورج فيما يلي أهم مميزات وعيوب مواقع التواصل المختلفة للمهرجان ذلك العام:

 .

جاء أهم ما يميز الموقع لهذا العام، هو أرشيف المهرجان في دوراته السابقة، فجاء منظمًا بشكل كبير، مليء بالمعلومات عن الأفلام التي عرضت في تلك الدورات، بالإضافة إلى نسخة PDF من النشرات اليومية التي يطبعها المهرجان، ونسخة من كتالوج المهرجان للأفلام والندوات.

لكن كان أبرز ما عاب الموقع هو أن المعلومات لم تكن تتطور بصورة سريعة، خلال فعاليات المهرجان، عدا يومي الافتتاح والختام، وعدم تحديث مواعيد الأفلام والندوات التي حدث بها تأجيل أو إلغاء.

.

تعتبر صفحة المهرجان على فيس بوك هي أفضل ما قدم على مواقع التواصل الإجتماعي فيما يخص المهرجان، فكانت تحدث بصورة مستمرة في حالة حدوث أي تغيير في المواعيد، بالإضافة إلى الجدول اليومي الذي كانت تقدمه الصفحة بصفة دورية للأفلام والندوات.
.
ولكن عيب على الصفحة مقطع الفيديو الذي حملته في أول يوم للراقصة “سما المصري” وهي تروج للمهرجان، الأمر الذي أثار غضب الكثير من متابعي الصفحة.

.
 .
كان الإهتمام الأكبر لموقع المهرجان بتويتر، هو يومي الختام والإفتتاح، خصوصًا بوجود بث حي للقاءات مع ضيوف المهرجان مع خالد منصور، أما باقي الأيام اهتم بتحميل جداول العروض اليومية، بالإضافة لإعلان أي نتائج لجوائز في المهرجان، والإهتمام بأخبار العروض التي حصلت على إهتمام إعلامي.
.
4تطبيق المهرجان “CIFF”
 .

حصلت فكرة وجود تطبيق للمهرجان على إعجاب الجماهير بصورة كبير، لأنه أمر مواكب للتطور التكنولوجي الذي يطلبه دائمًا الجمهور المصري، وتشابه التطبيق كثيرًا مع الموقع الرسمي للمهرجان، فهو به معظم محتوياته عدا الجزء المتعلق بالأرشيف.
 .
كان التطبيق يتطلب اتصال بالانترنت حتى يتمكن من العمل وذلك على الرغم من أن معظم معلوماته مسجلة بالفعل عدا بعض الأخبار، التي يتم تحديثها ببطء شديد، وكانت في معظمها لا تحتوى إلا على بعض الصور من الفعاليات.
 .
وكان هناك جزء مختص بـ”أوقات العرض” والمفترض أن يحمل عليه الجداول اليومية للأفلام، ولكن دائمًا كان يعطي رسالة “خطأ في تحميل الخريطة برجاء المحاولة لاحقًا”.
 .
أما أبرز ما ميز التطبيق كان وجود نبذات عن الأفلام تساعد المتواجدين في المهرجان على معرفة قصة كل فيلم موجود في جدول اليوم.