"الكهرباء" تُعلن اقتراب تنفيذ المشروع النووي بالضبعة - E3lam.Com

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تكلفة المحطة النووية بالضبعة ستكون أقل من 25 مليار دولار، موضحاً أن البرلمان قام بدراسة المشروع النووى، والقرض الروسى لتمويله، لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء محطات تحلية مياه ضمن المشروع.

كما لفت الوزير، فى تصريحات لـ “المال“، إلى أن المفاوضات مع الشركة الروسية “روس أتوم” التى ستنفذ المشروع فى مراحلها النهائية، وتصل قدرته 4800 ميجاوات، يتكون من 4 مفاعلات، بمنطقة الضبعة.

وعن تأثير تحرير سعر صرف الجنيه، قال “شاكر” إن تحريك جنيه واحد أمام الدولار، يرفع قيمة الدعم بنحو 6 مليارات جنيه، لافتاً إلى أن الوزارة ستقوم بزيادة أسعار الكهرباء بداية من يوليو، وليس خلال العام المالى الجارى.

كما أشار إلى أنه لم يتم زيادة أسعار الغاز الموردة لمحطات الكهرباء، والذى يتم توريده بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، لكن تحرك سعر الدولار من 8.88 إلى ما يزيد عن 14 جنيهاً حالياً، تسبب فى زيادة التكلفة.

أيضاً كشف عن أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تشغيل مشروع الربط الكهربائى مع السعودية خلال 2019، لافتاً إلى تباطأ تنفيذ المشروع حالياً، والذى يستهدف تبادل قدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، مؤكداً أنه من المرتقب زيادة تعريفة شراء الطاقة،التى سيتم توليدها من المخلفات، إذ لا تعد محفزة للمستثمرين، وتبلغ نحو 92 قرشاً لكل كيلو وات/ ساعة.