قائمة أفلام المسابقة الدولية بـ"القاهرة السينمائي" - E3lam.Com

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، رئيس المهرجان لدورته الثامنة والثلاثين، عن أفلام المسابقة الدولية، حيث بلغت نحو 16 فيلمًا من مختلف بلدان العالم، مابين فرنسا، وجورجيا، وكرواتيا، ورومانيا، واليونان،وغيرهم، ومن المرتقب أن ينطلق المهرجان يوم 15 نوفمبر المقبل، وحتى 24 من الشهر نفسه.

يرصد إعلام دوت أورج ملخص أفلام المسابقة الدولية:-

1- الفيلم الروائي “زوجة طيبة”

البلد: الصرب، -البوسنة والهرسك-، كرواتيا
الإخراج: ميرجانا كارانوفيتش
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 94 دقيقة
أحداث الفيلم: تكتشف “ميلينا” الناهزة من العمر خمسين عامًا، حقيقة الماضي المرعب لزوجها الذي كانت تعتقد أنه الزوج المثالي، وذلك بالتزامن مع إصابتها بمرض السرطان، حيث تبدأ رحلة صحوة من الحياة المثالية التي كانت تعتقد أنها تعيشها.

2- الفيلم الروائي “حياة آنا”

البلد: جورجيا
الإخراج: نينو باسيليا
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 108 دقيقة
أحداث الفيلم: تقرر أم عزباء صغيرة أن تسافر إلى أمريكا هي وطفلها المُصاب بمرض التوحد، حتى تُحسن من ظروف معيشتهما، حيث تأخد “آنا” المخاطرة فتبيع منزلها وتعطي النقود لرجل يعدها بأن يُجلب لها تأشيرة سفر غير قانونية من السفارة، إلى أن تكتشف أن ذلك الرجل نصاب، يستخدم نقودها كي يسافر بها هو وعائلته إلى الخارج، الأمر الذي يدفع “آنا” أن تخطف ابنة النصاب، والبالغة من العمر ستة أعوام.

3- الفيلم الروائي “حكايات قريتي”

البلد: الجزائر
الإخراج: كريم طرايدية
عام الإنتاج: 2015
مدة الفيلم: 93 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور في قرية جزائرية في أثناء الحرب، حيث يحلم “بشير” الطفل البالغ من العمر عشر سنوات، بأن يكون ابنًا لشهيد، حيث أنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم، لذلك هو على استعداد بالتضحية بوالده الذي هجرهم منذ خمسة أعوام كي يحقق هدفه، وبصديقه فرانسوا الجندي الفرنسي الذي تحول إلى عدو لدولته.

4- الفيلم الروائي “يوم للستات”

الدولة: مصر
المخرج: كاملة أبو ذكري
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 105 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور خلال 24 ساعة، في أحد الأحياء المصرية الفقيرة، حيث يقرر مركزًا للشباب بتخصيص يومًا للنساء فقط، يسبحن في حمام السباحة، حيث تكشف الأحداث عن عواقب ذلك القرار على الحياة الاجتماعية، والنفسية، والعاطفية لنساء الحي.

5- الفيلم الروائي “كلاب”

البلد: رومانيا، وبلفاريا، وقطر
الإخراج: بوجدان ميريكا
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 104 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور حول “رومان” الذي ورث عن جده مئات الأفدنة، التي تقع على حدود أوكرانيا، حيث يتخذ قرارًا صعبًا ببيع تلك الأفدنة، إلى أن يُصدمه الشرطي بأن جده كان رئيسًا لعصابة ما، وأن شركاؤه لن يتخلوا عن تلك الأراض، أو عن عملهم في التهريب دون قتال.

6- الفيلم الروائي “قتلة على كراسي متحركة”

البلد: المجر
الإخراج: أتيلا تيل
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 105 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور حول ثلاثة شباب “زولي” يبلغ من العمر عشرين عامًا، -قعيد على كرسي متحرك-، وصديقه العاجز عن المشي أيضًا، ورجل مطافئ سابق، حيث يقررون أن يعرضوا خدماتهم على المافيا كعصابة من القلتة المأجورين.

7- الفيلم الروائي “جاكوب الصغير”

البلد: بولندا
الإخراج: ماريوس بيلينيسكي
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 81 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور حول “التصالح”، حيث يقع حدث هام، عندما يعبر طفل صغير، بالغ من العمر تسعة أعوام، أحد الحواجز، الأمر الذي يجعله يستطيع فهم العالم بشكل مختلف، بالإضافة إلى تغيير أسلوبه في مواجهة الحياة.

8- الفيلم الروائي “غرباء كليةً”

البلد: إيطاليا
الإخراج: باولو جينوفيزي
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 97 دقيقة
أحداث الفيلم: سبعة أصدقاء قدامى يتناولون العشاء.. علي سبيل المرح، يقررون أن يضعوا التليفون المحمول الخاص بكلٍ منهم على الطاولة ويبدأون في قراءة كل الرسائل والمكالمات التي من الممكن أن تصلهم تلك الليلة حتى يثبتوا أن لا أحد منهم يُخفي شيئًا، بمزيد من المرح والدراما تتكشف الأسرار ويجد الأصدقاء أنفسهم غرباء كليةً عن بعضهم البعض.

9- الفيلم الروائي “شخص ما للتحدث إليه”

البلد: الصين
الإخراج: يولين ليو
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 110 دقيقة
أحداث الفيلم: نشأ أخ وأخت خلال حياة متواضعة في مدينة صغيرة بالصين، حيث يعمل الأخ مُصلح للأحذية بينما تبيع الأخت فطائر، وعلى الرغم من زواج الأخ منذ عقد من الزمن إلا أنه وجد أنه لم يعد يستطيع التحدث إلى زوجته، في الوقت نفسه التي تبحث فيه شقيقته العزباء بيأس عن شريك من خلال برنامج مواعدة، من أجل إيجاد شخص يستطيعان التحدث إليه، حيث يخوض الشقيقان رحلة صعبة وموجعة على طول طريقهما.

10- الفيلم الروائي “الممر الضيق”

البلد: الهند
الإخراج: ساتيش بابوسينان، وسانتوش بابوسينان
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 97 دقيقة
أحداث الفيلم: “أخيل” شاب يعيش مع والده المُسن والمُقعد، علاقتهما المتوترة تدفع الابن أن يخطط للهرب من المنزل سرًا مع صديقته “نينا” إلى مدينة أخرى، ولكن آخر يوم له بالمنزل، لم يسر كما خطط له.

11- الفيلم الروائي “الفتى القبطي”

البلد: استونيا
الإخراج: أنو أون
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 97 دقيقة
أحداث الفيلم: يحلم “ماتياس” بأن يدرس التصوير الفوتوغرافي في أكاديمية برلين للفنون، يوضع حلمه على المحك عندما يقع في حب “هانا” الجميلة ذات الروح الحرة، ولكي يفوز بقلبها، يشعر “ماتياس” بحاجته أن يُثبت لها أنه مغامر، لا يمكن توقع تصرفاته مثلها تمامًا. يجازف ماتياس بكل شئ عزيز عليه دون أن يعلم أن ردود أفعال “هانا” الجريئة ما هي إلا أعراض لمرض الهوس الاكتئابي، وفي لحظة غيرة يرتكب “ماتياس” جريمة من الممكن أن تضعه خلف قضبان السجن لسنوات.

12- الفيلم الروائي “استراحة قصيرة”

البلد: فرنسا، واليونان
الإخراج: ديلفين كولان، ومورييل كولان
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 112 دقيقة
أحداث الفيلم: في نهاية فترة خدمتهما في أفغانستان، تأخذ “أورور”، و”مارين” -فتاتان شاباتان تعملان بالعسكرية- إجازة لمدة ثلاثة أيام لتخفيف الضغط بصحبة وحدتهم وسط السائحين في منتجع خمس نجوم في قبرص، ولكنه ليس من السهل نسيان الحرب وترك العنف خلفهما.

13- الفيلم الروائي “قطار الملح والسكر”

البلد: البرتغال، وموزمبيق، وفرنسا، وجنوب إفريقيا، والبرازيل
الإخراج: ليسينيو أزيفيدو
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 93 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور أحداث الفيلم في موزمبيق في وسط أحداث الحرب الأهلية، حيث يربط قطار واحد ما بين نامبولا ومالو، وغير مسموح للمدنيين باستخدامه نظرًا لمئات الأسباب التي تهدد حياتهم على مسافة تمتد لسبعمائة كيلو متر من السكك الحديد الخربة.

“سالوماو” و”تايار” جنديان غير منسجمين، و”روزا” ممرضة شابة في طريقها لوظيفتها الأولى والتي سرعان ما تصبح موضعًا للرغبة، حيث تأمل “ماريامو” صديقتها المقربة في النجاح بمُبادلة الملح بالسكر، تمضي الحياة ما بين طلقات الرصاص والضحك وتتدفق الحكايات حينما يتعرض القطار للهجوم ويمر الوقت ببطء إلى المحطة التالية.

14- الفيلم الروائي “لسنا بمفردنا أبدًا”

البلد: جمهورية التشيك
الإخراج: بيتر فاكلاف
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 103 دقيقة
أحداث الفيلم: يُصادق حارس سجن مريض بالشك جاره الجديد العاطل عن العمل والمُصاب بوسواس المرض، تعوله زوجته التي تعمل في متجر البقالة المحلي، ونتيجة لضغوط الحياة ورعايتها لأبنائها، تشعر بانجذاب إلى حارس الملهى اليلي، الذي يحب راقصة الملهى، التي بدورها تنتظر خروج والد طفلها من السجن الذي يعمل به حارس السجن، حيث لا أحد منهم وحيدًا مهما كانوا يشعرون بالوحدة.

15- الفيلم الروائي “البر الثاني”

البلد: مصر
الإخراج: على إدريس
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 99 دقيقة
أحداث الفيلم: تدور حول مجموعة من الشباب المصريين يحاولون الهرب من قراهم الريفية المحرومة من أساسيات الحياة، تجمعهم رغبة واحدة وهي الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا حيث يسافرون على متن سفينة قديمة متهالكة، بينما رؤية الساحل الإيطالي تشعل آمالهم، حتى تضع أمواج البحر الغادرة نهاية لأحلامهم.

16- الفيلم الروائي “ميموزا”

البلد: إسبانيا، والمغرب، وفرنسا، وقطر
الإخراج: أوليفر لاكس
عام الإنتاج: 2016
مدة الفيلم: 96 دقيقة
أحداث الفيلم: قافلة ترافق شيخ يحتضر خلال جبال الأطلس المغربية. أمنيته الأخيرة أن يُدفن مع من أحبهم، ولكن الموت لا ينتظر. يتملك الرعب قادة القافلة من عبور الجبل، رافضين أن ينقلوا الجثة، حيث يسافر أحمد وسعيد – اثنان من المحتالين – مع القافلة، ويدعيان أنهما على علم بخط سير القافلة ويتعهدا بتوصيل الجثة إلى مثواها الأخير. في عالم آخر، يُختار شكيب ليُسافر إلى الجبال في مهمة أخرى وهي مساعدة قادة القافلة غير المُدربين.