الحكومة تقرر تحديد هامش ربح على المنتجات

إسلام وهبان

تساءل الإعلامي وائل الإبراشي عن مدى إمكانية التحكم في زيادة الأسعار بالأسواق بعد قرار رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل بتشكيل لجنة لتحديد هامش الربح على السلع الرئيسية والمسوردة وغيرها.

من جانبه أكد محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنين ضد الغلاء خلال حواره ببرنامج “العاشرة مساء” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر شاشة “دريم ٢”، أنه يرفض التسعير الجبري الآن، وأن أفضل حل هو تحديد هامش ربح، مشيرا إلى أنه يجب وضع حد أقصى للربح خاصة على اللحوم والسكر والأرز والخضروات حتى نخرس ألسنة المنادين للتظاهر يوم 11/11 وراء ستار “ثورة الجياع”.

في سياق متصل أوضح أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين أن تحديد هامش ربح مخالف للدستور الذي ينص على وجود سوق حرة، كما أن تحديد هامش ربح يقلل من فرص جذب الاستثمار الأجنبي لمصر، مضيفا أن تحديد هامش ربح سيؤدي إلى خلق سوق سوداء في الكثير من المنتجات.

أكد “شيحة” أن هناك صعوبة في تحديد هامش ربح بسبب اختلاف جودة المنتج، وكذلك اختلاف الإمكانيات التي يتيحها المنتج، مشيرا إلى أن تحديد هامش ربح سيقلل من فرص المنافسة بين الشركات، وأن ذلك سيؤدي إلى احتكار الشركات الكبرى.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزارء المهندس شريف إسماعيل اتخذ قرارًا بتحديد هامش ربح متحرك على جميع السلع الأساسية للتصدي لظاهرة فوضى الأسعار وجشع التجار، وتم تشكيل لجنة تضم وزارات التموين والمالية والتجارة والصناعة بجانب جهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وبالتنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية.

https://www.youtube.com/watch?v=gOiqI9hY8Bg