"وثائقي" يكشف زيادة تلوث مياه النيل - E3lam.Com

تعرض قناة الغد الإخبارية غدًا الأربعاء حلقة جديدة من برنامج التحقيقات التلفزيونية “زووم” بعنوان “صناعة السم”، حيث تتعرض لأهم المعادن الثقيلة التي تلقيها مخلفات المصانع في النيل، وتسبب أمراض الفشل الكلوي وفيروس سي.

وتنقل الحلقة التي أعدها وقدمها وأخرجها المذيع مصطفي كفافي، توقعات خبير المياه الدولي دكتور مغاوري دياب بارتفاع نسبة المواد المسممة بمياة النيل فترة تخزين المياة بسد النهضة الأثيوبي.

ويؤكد التحقيق الذي استمر إعداده قرابة الشهرين وتم تصويره في محافظات الوجه البحري ومنطقة حلوان أن مياه الشرب تحت درجات حرارة عالية  يتم تطهيرها من البكتريا فقط ولا تطهر من هذه العناصر الثقيلة لكونها باتت عنصرًا من عناصر المياه.

كما يعرض أول خريطة جرافيك لكافة المصارف الصحية التي تلقي بالمخلفات الأدمية والزراعية في نهر النيل، ويبرز التحقيق عدد المصانع المقامة علي ضفتي النيل.

ويرصد الفارق بين محافظات الصعيد التي تذوب فيها هذه المخلفات لقلة المصانع  وسرعة تيار المياه ومحافظات الوجة البحري التي تتوطن فيها أمراض الفشل الكلوي وفيروس سي لانتشار هذه المصانع علي ضفتي دلتا النيل.

ويكشف التحقيق انقراض أكثر من 30 نوعًا من الأسماك في مناطق صرف هذه المصانع  ويرصد تأثيرات هذه المواد السامة علي التربة الزراعية وعلي الحيوانات التي تشرب من هذه المناطق وتذبح بعد ذلك  وتباع لحومها وهي مليئة بالأمراض.

%d8%ab

%d9%8a%d9%8a