عماد الدين أديب يوضح أسباب الخلاف بين مصر ودول الخليج

وليد سمير

قال الكاتب عماد الدين أديب إن مصر لديها مشكلة حقيقية مع دول الخليج، والأزمة بين مصر والخليج ظهر صداها، لأن مصر ودول الخليج كليهما، لا يحسنا إدارة الأزمات التي تحدث بينهم.

أوضح “أديب” في مداخلة هاتفية أمس السبت مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج “هنا العاصمة” على قناة “cbc”، أن دول الخليج جميعها تدعم الحرب في سوريا والإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد،لأنه الحليف الاول لإيران، التي تعد عدوتهم في المنطقة، وهم يريدون مقاومة النفوذ الايراني في سوريا.

أضاف عماد الدين أديب أن مصر ليها وجهة نظر مختلفة حيال الأزمة السورية، وترى أن الحل العسكري لن يجدي في سوريا، ومصر لا يمكن أن تكون ضد الرئيس السوري بشار الأسد، لأنها تحارب فكر الإرهاب التكفيري، الذي تحاربه أيضا سوريا.

أشار “أديب” إلى أن هناك مشكلة أخرى في أزمة مصر مع دول مجلس التعاون الخليج، وهي أن دول الخليج على علاقة جيدة جدا مع تركيا، في حين أن مصر علاقتها مع تركيا متوترة، أيضا في نفس الوقت مصر علاقتها مع إيران جيدة، في حين أنه ليس هناك علاقات بين دول الخليج وإيران.

نوه “أديب” بأن المشكلة الكبرى قد تقع إذا اعتقدت دول الخليج أنه من الممكن أن تكون تركيا بديلا لمصر، أو أن مصر تعتقد أيضا أن إيران من الممكن ان تكون بديلا لها عن دول مجلس التعاون الخليجي، وذكر أديب أنه ليس من الممكن أن يحدث ذلك، لأن مصر ودول الخليج تربطهما علاقات تاريخية ومصالح متبادلة، كما أن ذلك الأمر لا يقبله عقل أو منطق.

لفت “أديب” إلى أن الخلافات بين مصر ودول الخليج، تستفيد منها قطر وتركيا وجماعة الإخوان المسلمين، ومصر عليها أن توضح للسعودية أنها لا تستطيع أن تأخذ موقف ضد المصالح الروسية في المنطقة، لأنها أبرمت مع روسيا 6 اتفاقيات عسكرية، كما أن مصر لابد أن تتفهم أن دول الخليج لديها مخاوف من النفوذ الإيراني في المنطقة.

أكد عماد الدين أديب أن على الطرفين المصري والخليجي أن يضبطا النفس ويوقفا أي حملات إعلامية قد تشعل الخلافات بينهما، كما لابد ان يجلسا معا في الغرف المغلقة، ويوضحا وجهات النظر، وينسقا معا وينظما الخلافات، حتي يصلا إلى أتفاق.