فاروق الباز عن أولويات مصر : نأكل نفسنا أولًا - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال العالم المصري الدكتور فاروق الباز، إنه التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، للحديث بخصوص المؤتمر الأول للشباب الذي يتم عقده في 25 أكتوبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ، موضحًا أن هؤلاء الشباب هم أساس المستقبل ومن الضروري التقرب منهم.

أضاف “الباز” خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” المُذاع على فضائية “أون إي” اليوم السبت، أن الأوضاع المصرية متدهورة منذ ما يقرب من 70 عامًا، ما أثر سلبًا على الأجيال التي ظهرت خلال تلك السنوات، مشيرًا إلى أن السيسي طلب منه الاجتماع مع الشباب قبيل المؤتمر بيوم، ومناقشتهم لمعرفة أهدافهم وأحلامهم.

في سياق آخر، تابع أن الدولة سوف تشهد تقدمًا حال اعتماد المواطنين على إطعام أنفسهم، حيث قال إن أهم أولوية الآن في مصر هي “نأكل نفسنا عشان نبقى محترمين زي زمان”، من خلال الزراعة وتوفير الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن الحضارات البشرية كافة، تطورت من خلال تقسيم العمل فيما بينهم، واكتفاء من الطعام، موضحًا أن مصر كانت تصدر بعض المحاصيل الزراعية إلى العديد من دول العالم، على مر التاريخ.

أشار فاروق الباز إلى أن مصر تستورد نصف استهلاكها من محصول القمح من الخارج، وذلك يُعد كارثة كبري، موضحًا أنه يجب اتباع آليات جديدة في الزراعة، من خلال إعادة احترام الفلاح مجددًا وتوفير احتياجاته، مشيرًا إلى أن المساحات التي تصلح للزراعة تتجاوز 3 ملايين فدان.