جمال سليمان : مستعد اسامح بشار الأسد بشرط - E3lam.Com

في أولى حلقات برنامج “فحص شامل” حل النجم السوري جمال سليمان ضيفا على الإعلامية راغدة شلهوب.

اعترف “سليمان”، إنه عاش طفولة فقيرة لكنه فخور بها ، وبطريقة تربية امه له ، أما عن الوضح في سوريا، أكد إنها تعانى من الضغط الحاد المزمن.. واعتبر جمال سليمان أن الحل للمشكلات التي تمر بها سوريا هو وجود ديمقراطية حقيقية، كما أثبتت تجارب الدول الأخرى في العالم.

وأضاف: الصراع السوري أخذ منحنى خطيرًا جدًا، بتحويله إلى طائفي بدلًا من ثورة ضد نظام أو شخص. وأضاف سليمان: يجب الاستعداد للتسامح وإقامة دولة ديمقراطية تقوم على العدل والمساواة بين كل السوريين، وعدم التفريق بينهم على أساس عرقي.

وأكد أنه حال خروج بشار الأسد من الحكم والاعتراف بخطئه والاعتذار عنه سيسامحه، مضيفا “هو ما يجب أن يستعد له السوريون حتى يتمكنوا من قتل روح الكراهية والغل التي سيطرت على المشهد الحالي، ليتمكنوا من استعادة وطنهم واستكمال حياتهم”.

ووجهت راغدة سؤالا لسليمان لماذا تقف معارضا رغم ان سوريا كانت تشهد رخاء وتعليم ولم يكن عليها مديونية؟ فرد قائلا : لوجود معدلات مرتفعه من الفساد والمحسوبية وغياب العدالة الاجتماعية، وتراجع التعليم خاصة في الأطراف ، حيث أصبح السوريين يشعرون بأنهم غرباء في بلادهم ..

وفي فقرة العيادة النفسية سالت راغدة : هل يحتاج جمال سليمان الى دكتور نفسانى فاجاب : كلنا في حاجة لاطباء نفسيين ، لكن عمري ماذهبت الى دكتور نفسانى واؤمن بمقوله الممثل الشهير مارلون براندو ان الانسان طبيب نفسه. وقال : “أنا شخص انفعالى و صريح وسألته راغدة : هل تحلم بوالدك او بوالدتك ؟ فاجاب: احلم بوالدتى اكثر وحكى جمال سليمان عن اصابه والدتة بالزهايمر قبل الوفاه بعدة اسابيع واصبحت تنادي علية باسم ابو صلاح وهذا الاسم كان لشخصية جسدها في التغريبة الفلسطينية.

وكشف جمال عن حزنه الشديد لعدم وجوده في دفنة والدته ، التي كانت تحبه كثيرا وتعده رفيقا لدربها.

unnamed-jpgss

جمال سليمان

 

unnamed