عضو بـ"الغرفة التجارية": التعويم سيؤدي إلى خراب اقتصادي - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أوضح أحمد نيازي، عضو شعبة الصرافة بالغرفة التجارية، أن اتجاه الحكومة لـ”تعويم” الجنيه سيؤدي إلى خراب اقتصادي، موضحًا أن تلك الخطوة تساهم في ارتفاع عملة الدولار بالسوق السوداء إلى 20 جنيهًا، الأمر الذي يجعل السلع تشهد ارتفاعًا جنونيًا في الأسعار.

أضاف “نيازي” خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج “العاشرة مساءً”، المُذاع على فضائية “دريم”، مساء الإثنين، أن تعويم الجنيه يجب أن يحدث في حالة واحدة فقط، هي عندما يوجد احتياطي نقدي يصل إلى 50 مليار دولار، مشيرًا إلى أنه تم التعويم في عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في عام 2003، حيث وصل الجنيه إلى 650 قرشًا، إلا أنه شهد انخفاضًا في العام الذي تلاه.

أكد أنه على الرغم من الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها الدولة حاليًا، من ضعف دخل قناة السويس، وتراجع الحركة السياحية، وانخفاص تحويلات المصريين بالخارج، إلا أن مصر يوجد بها كم هائل من الدولارات، لدى المستوردين والعاملين في الخارج، موضحًا أن البترول شهد انخفاضًا في سعره خلال الفترة الماضية، وكان على الدولة خفض أسعار السلع.

من جانبه، قال أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب، إن الحكومة عاجزة عن اتخاذ إجراءات جادة، لإصلاح المنظومة الاقتصادية، مشيرًا إلى أنها تخضع لشروط صندوق البنك الدولي، من تطبيق القيمة المضافة على المصريين، بالإضافة إلى قانون الخدمة المدنية، والخطوة القادمة ستكمن في “التعويم”.

أكد “الطنطاوي”، خلال حواره في البرنامج نفسه، أنه إذا اتخذت الحكومة خطوات تقشفية، تبدأ بنفسها، من خلال تخفيض النفقات وترشيد الاستهلاك، فسيطمئن الشعب بأكمله، موضحًا أنه يجب عقد مؤتمر في أقرب وقت، يضم الخبراء الاقتصاديين، لوضع “روشتة” من أجل الإصلاح الاقتصادي، دون الإضرار بالشعب.