قاموس الداخلية من "عناصر إثارية" إلى "مناخ تشاؤمي" - E3lam.Com

بدأت وزارة الداخلية المصرية، في استخدام بعض المصطلحات التي لم يعتاد المواطنون على سماعها، بالتزامن مع أحداث سياسية مختلفة شهدتها البلاد، منذ اندلاع ثورة يناير، وذلك سواء البيانات التي تصدر عنها أو حتى عن طريق تصريحات الوزراء الذين تولى الوزارة في فترات زمنية مختلفة.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز مصطلحات وزارة الداخلية

عناصر إثارية

أصدرت وزارة الداخلية، ليل الثامن والعشرين من يناير عام 2011، بيانًا لتحذير متظاهري ميدان التحرير آنذاك، من تواجد عناصر اسمتها “إثارية” بصدد ارتكاب أعمال تخريبية، مطالبة إياها بضرورة إخلاء الميدان؛ لتتمكن من التعامل معهم.

بالرغم من أن التليفزيون المصري بث هذا البيان وقتذاك، إلا أنه حتى الآن، لم يدرك الكثيرون ماذا كانت تقصد وزارة الداخلية من مصطلح “عناصر إثارية”.

مفيش قناصة

عقب الأيام الأولى لثورة يناير، تصاعدت مطالب بضرورة الكشف عن القناصة المتواجدين في وزارة الداخلية، والذين اتهموا بقتل المتظاهرين، إلاّ أن وزير الداخلية حينذاك، اللواء منصور العيسوي، قال: “إنه لا يوجد قناصة في وزارة الداخلية”.

مخطوفين ذهنيا

عقب سقوط نظام جماعة “الإخوان المسلمين”، أصدرت وزارة الداخلية بيانًا مطلع شهر أغسطس عام 2013، مطالبة أنصار الجماعة بضرورة مغادرة اعتصام “رابعة العدوية”، التي وصفته بـ”الخطير”، لما يحدث فيه من “خطف ذهني” للمشاركين في هذا الاعتصام.

خلايا نائمة

أطلقت وزارة الداخلية ومؤيدي السلطة مصطلح “خلايا نائمة” على الشخصيات التي بدأت تنتق بعض الأوضاع الحالية للبلاد، معتبرين هذا النقد من منطلق انتمائهم لجماعة الإخوان، وبالرغم من السخرية التي لاحقت بهذا المصطلح إلاّ أنه أصبح تهمة جديدة تواجهها الداخلية لبعض المتهمين الذين يُلقى القبض عليهم.

حالات فردي

منذ مطلع العام الجاري، تكررت حوادث اعتداء أمناء الشرطة على المواطنين في الشوارع، حيث تسببت هذه الوقائع في غضب شديد من قِبل الكثيرين، لاسيما عقب قتل أحد شباب منطقة “الدرب الأحمر” على يد أمين شرطة.

علقت وزارة الداخلية على هذا الحادث قائلة “إنه حادث فردي”، لم يمر سوى أشهر قليلة ووقع حادث مشابه بمدينة الرحاب، حتى خرجت الداخلية مرة أخرى تكرر نفس الجملة، وهو ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون هذا المصطلح على سبيل السخرية.

مناخ تشاؤمي

استمرارًا لمصطلحات الداخلية الغير مألوفة، نشرت اليوم السبت، عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، فيديو لاعترافات لمواطنين متهمين منتمين لجماعة الإخوان، متهمة إياهم بـ” اصطناع الأزمات وايجاد مناخ تشاؤمي”.
لم يتفهم الكثيرون ما المقصود بالمناخ التشاؤمي التي اعتبرته الداخلية تهمة جديدة توجه للمواطنين، وهو ما أثار سخرية الكثيرين، معتبرين أن المناخ التشاؤمي مصطلح جديد ضمن المصطلحات الأخرى التي أطلقتها وزارة الداخلية منذ ثورة يناير.