خالد صلاح عن أزمة القمح : وزير الزراعة خائف ومرتعش - E3lam.Com

هانيا فهمي

قال الإعلامي خالد صلاح إنه للمرة الثالثة على التوالي يتم إلغاء مناقصة استيراد القمح لعدم تقدم أي شركة بسبب قرارات الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، والمواصفات التي وضعها للقمح الذي ستستورده مصر.

أضاف “صلاح” خلال تقديمه لحلقة الإثنين، من برنامج “على هوى مصر”، المذاع على قناة النهار One، أن المواصفات التي وضعها وزير الزراعة كان من ضمنها أن تكون نسبة فطر “الأرجوت” 0%، وهو أمر مستحيل لأن 95% من محاصيل القمح عالمياً بها نسبة من هذا الفطر، لافتاً إلى أن وجود نسب عالية من هذا الفطر في محصول القمح يسبب مرض السرطان، لكن وجود نسب قليلة منه لا تُشكل أي خطر على المستهلك.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة أفادوا في تقارير رسمية أن النسبة المسموح بها من وجود فطر “الأرجوت” تكون 0.05%، علماً بأن محصول القمح القادم من روسيا كان يوجد به هذا الفطر بنسبة 0.01% فقط مما يعني أنه لا يشكل أي خطراً.

وتابع : “إذاً الوزير تعجل في القرار، يبقى خايف ومرتعش وركبه بتخبط في بعض وافتكر إنه هيبقى في وضع بطولي وبيحافظ على صحة المصريين”، مضيفاً أنه يرى الوزير أراد أن يعيش دور البطولة والخوف على صحة المصريين، موجهاً له خديثه قائلاً:”يا تطلع تتكلم وتفهمنا عملت كدة ليه يا اما تبقى مخبي حاجة أو خايف من حاجة”.