القضاء الإداري يؤيد قرار الخطبة الموحدة - E3lam.Com

أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين صالح كشك ووائل المغاوري نائبي رئيس مجلس الدولة، اليوم الإثنين، حكمًا بتأييد قرار وزير الاوقاف رقم 215 لسنة 2016 بشأن القواعد المنظمة لأداء خطبة الجمعة بالمساجد والزوايا الخاضعة لإشراف الوزارة الصادر بتاريخ23/8/2016 ..

قالت المحكمة في حيثيات حكمه، إن الخطبة الموحدة من المصالح المعتبرة وضرورة لتوحيد مصر والبلاد العربية والإسلامية لمواجهة الفكر المنحرف عن صحيح الدين.

أشارت المحكمة إلى أن إلقاء الخطبة الموحدة إرشادية شفاهية وارتجالا أو مكتوبة مقروءة وللخطباء التجديد والإبداع في ذات موضوع الخطبة بما لا يحيد عنها وأن الخطبة لا تكون طويلة مملة أو قصيرة مخلة وتقصيرها علامة على فقه الخطيب.

ذكرت المحكمة أن استخدام منابر المساجد والزوايا لتحقيق أهداف سياسية أو حزبية أو للدعاية الانتخابية، يتعارض مع قدسية المسجد والإضرار بالمصالح العليا للبلاد، واحترام حرمة المساجد والزوايا أمر واجب، ولا يصح أن تكون بيوت الله محلا للزج بها في الخلافات التي تنشب بين التيارات الدينية المتصارعة على أمور لا ترقى إلى جلال المساجد ورسالتها المضيئة.

أوضحت المحكمة، أن توحيد موضوع الخطبة لجميع المساجد والزوايا في المدن والقرى تستهدف نقاء المادة العلمية وسلامة الوجهة التي يعمل بها الخطباء، بما يحفظ للتوجيه الديني أثره، ويبقى للمساجد الثقة في رسالتها. .