أزمة فطر "الأرجوت" تهدد وزير الزراعة - E3lam.Com

شروق مجدي

قال محمد فتحي سالم، أستاذ أمراض النبات بجامعة المنوفية، عن قضية فطر القمح “الإرجوت”، التي انتشرت في الآونة الأخيرة، إن ذلك الفطر يسبب أمراضًا خطيرة، آخر ما اكتشف منها أنه يسبب بتر الأطراف والسرطان.

وصرّح “سالم” أثناء استضافته في برنامج “90 دقيقة”، الذي تقدمه إيمان عز الدين، أن عصام فايد، وزير الزراعة، أراد أن يمرر قانون يسمح بإستيراد القمح الذي يحتوي على ذلك الفطر، ولكن وقف سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي له ورفض تمرير ذلك القانون، فأقاله الوزير، وجاء تبرير الوزير أن الأمراض التي يسببها ذلك المرض لا يمكن أن تستوطن في مصر، لأنها تنمو في الأجواء الأوروبية.

من جانبه أكد أسعد حمادة، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أثناء استضافته بالبرنامج أيضًا، على قناة المحور، أن هناك لجنة درست الفطر بكل جوانبه، وتأكدوا أنه لا يجب إحضاره لمصر، ومن ثم ألغوا القرار، وأكّد أن إلغاء القرار لم يكن له علاقة بإستقالة خالد حنفي، وزير التموين السابق، على عكس ما طرحه “سالم” بأن وزير التموين كان يضغط على وزارة الزراعة لتمرير الشحنة.

وقال خالد عبد العزيز، خبير بمركز البحوث الزراعية، في مداخلة تليفونية، إن القرار حُسم بعدم إستيراد قمح يحمل نسبة من الأرجوت، وأضاف أن مصر تشتري القمح بأموالها، فلماذا تلجأ إلى دول إنتاجها يحمل الفطر حتى ولو بنسبة ضئيلة بينما يمكن إستيرادها من دول لا تنتج القمح محملا بالفطر.

وعلّقت “عز الدين” قائلة إن ذلك القرار حتى بعد وقفه، تسبب عدم ثقة من المواطنين تجاه الوزارة والمسئولين بشكل عام، وجعل لديهم ريبة في أي قرار يتخذونه، خصوصا أن الفترة بين القرار ووقفه مثلت أكثر من ثلاث شهور.